عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

أحمد خيري: من حسنات ثورة يناير أنها جاءت بالرئيس السيسي للحكم

أحمد خيري: من حسنات ثورة يناير أنها جاءت بالرئيس السيسي للحكم
أحمد خيري: من حسنات ثورة يناير أنها جاءت بالرئيس السيسي للحكم

كتب - أسامة مرسى

"لولا ثورة ٢٥ يناير" لما جاء الرئيس السيسي، هكذا قال الدكتور أحمد خيري الرئيس الأسبق للجامعة اليابانية.. جاء ذلك في معرض رده على منتقدي ثورة 25 يناير 2011.



وأضاف أن الثورة بلا شك أحدثت تطورات في المجتمع المصري حركت المياه الراكدة.

وأضاف خيري، أن طريقة التعليم في مصر تحدث شيزوفرينيا اجتماعية لأنها تبعد الطلاب عن أمرين، أولهما الاستقلالية في التفكير والدوافع الذاتية.

ووصف خيري أن دخول التابلت إلى التعليمية "استخدام أدوات متطورة في بيئة غير متطورة، مشيرا إلى أنه وجه اللوم إلى وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، حول أنه أضاع 1.5 مليار جنيه لدخول التابلت المدارس وكان الأولى صيانتها والبدء في إنشاء مدارس جديدة، ثم يأتي التابلت.

أضاف أن اختفاء نوادي العلوم، يشكل خطورة كبيرة على مستقبل البحث العلمي في مصر حيث إن هذه الأندية قد خرجت علماء عن غيرهم.

وأشار خيري إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية قامت بإذلال دولة اليابان بعد خسارتها في الحرب العالمية الثانية، لكن الآن الوضع اختلف تماما، حيث هم من يذلون أمريكا نظرا لوضع الاقتصادي القوي.

وأضاف أن الجامعات اليابانية الآن تعمل على تطوير العمل الطاقة الهيدروجينية التي بدأ التفكير فيها منذ بدء العمل في معامل MIT باليابان، من خلال اثنين من العلماء الذين حصلوا على جائزة نوبل بعد عزل طبقة من عمود الكربون بعد تكرارها 100 ألف مرة وأخرجوا منها الطاقة الحرة.

ولفت إلى أن المشكلة الأساسية تتمثل في نقل وتخزين تلك الطاقة القابلة للانفجار، مشيرا إلى البقع السوداء الكونية الهيدورجينية التي إذا انفجرت تطيح بالكرة الأرضية، واكتشف العالم الأمريكي "اد هوفر" أن وجود كوكب المشترى هو الحائل في حدوث ذلك وكان ذلك الإعجاز الإلهي سبب إسلامه.  

ونوه خيري إلى أن الثورة الصناعية الرابعة تأتى في دمج العلوم والذكاء الاصطناعي، وهو حديث مؤتمر دافوس الاقتصادي 2020 الحالي، موضحا خطورة تلك التقنية في تكنولوجيا التسلح الأمر الذي ينبأ لعودة القوة العسكرية للنظام الدولي.

وأوضح الفارق الكبير في استخدام النانو تكتورلوجي التي يرجع الفضل فيها إلى الراحل الدكتور أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل لوصله إلى "الفمتو ثانية" التي تساهم في اكتشاف مرض السرطان قبل انتشاره وجعلت الفارق كبيرا بين استخدامها من عدمه لقدرته الفائقة في تغيير الخواص الفيزيائية، لافتا إلى أنه في 2109 تم إنتاج 24 مليار منتجات نانو تكنولوجية.

وأضاف خيري أن الصين تفوقت عن اليابان في تسجيل براءات الاختراع، فجاءت الصين وفق آخر إحصائيات عدد البراءات الاختراع المسجلة لها 20 مليونا في السنة، وتأتي الولايات المتحدة الأمريكية 17 مليونا في السنة، ثم كوريا الجنوبية 15 مليونا، والهند 10 ملايين، وتأتي اليابان في المؤخرة 7 ملايين براءة اختراع في السنة.

جاء ذلك في الحوار الذي عقد بقصر ثقافة الأنفوشي في اللقاء الشهري "بمقهى العلوم" برئاسة أماني علي عوض، وأدار الحوار الدكتورة هدى الساعاتي الصحفية بجريدة الشروق وعضو مجلس نقابة الصحفيين.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز