عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رسائل عمر المختار والسنوسي في معرض القاهرة للكتاب

رسائل عمر المختار والسنوسي في معرض القاهرة للكتاب
رسائل عمر المختار والسنوسي في معرض القاهرة للكتاب

كتب - بوابة روز اليوسف

صدر للكاتبة الصحفية، إيناس مرشد نائب رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون، رسائل عمر المختار وإدريس السنوسي سنوات اللجوء والمقامة، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.



ويتناول الكتاب الرسائل والوثائق الخاصة بشخصيتين بارزتين في تاريخ ليبيا، لعبتا دورا محوريا في فترة من أصعب الفترات التي عاشتها ليبيا تحت الإحتلال الإيطالي، هما الملك إدريس السنوسي والمجاهد عمر المختار.

 كما يستعرض الكتاب العلاقة بينهما من خلال الرسائل التي كتبها كل منهما بخط يده، وتكشف الكثير من أسرار المقاومة الليبية والتي تناولتها أيضا رسائل المجاهدين الليبيين إلى الرجلين(عمر المختار إدريس السنوسي)وكذلك رسائلهما إلى المجاهدين إلى جانب الكشف عنرالخطابات الخاصة بالملك إدريس السنوسي وأوراقه ومذكراته الشخصية التي تنشر لأول مرة.

ويكشف الكتاب جانبا خفيًا من شخصيته وموضوعات كثيرة غاية في الأهمية، كان يفكر فيها  وأخرى خطط لتنفيذها فكان بعضها أقرب إلى الخواطر وأحاديث بينه وبين نفسه وأخرى رسائل الى أشخاص عرفهم وعرفوه أحب بعضهم ولم يرتح نفسيا للبعض الآخر.

ويكشف الكتاب عن دور مصر في مساعدة الجهاد  الليبي ضد الإستعمار والتاريخ المشترك بين البلدين في فترات مختلفة من فترة المقاومة حتى حصول ليبيا على استقلالها،  ويتناول الكتاب أيضا فترة لجوء الملك إدريس لمصر مرتين الأولى حين كان أميرا وقت الإحتلال الإيطالي لليبيا والمرة الثانية بعد وقوع انقلاب القذافي في الأول من سبتمبر سنة1969 وظل بمصر من وقتها حتى وفاته  كما يجيب الكتاب عن سؤال مهم هو لماذا اختار الملك إدريس مصر لتكون هي ملاذه الآمن  في المرتين. ويرصد علاقته برؤساء مصر الذي عاصرهم خلال فترة لجوئه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز