عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مستثمرون يناقشون سبل الاستثمار العربي الإفريقي بمعرض الكتاب

مستثمرون يناقشون سبل الاستثمار العربي الإفريقي بمعرض الكتاب
مستثمرون يناقشون سبل الاستثمار العربي الإفريقي بمعرض الكتاب

كتب - محمد خضير

الشيخ ناصر بن نورة: السعودية قدمت للدول الإفريقية ما يقرب من 120 من الأعمال الخيرية



السفير محمد عبد الغفار: مصر نالت الجلاء الكامل في 1923 من خلال اتفاقية الجلاء بحماية الشركة الدولية لقناة السويس

 

استضافت قاعة شباب إفريقيا ندوة ثقافية ضمن نشاط "حصاد الاتحاد الإفريقي 2019، "الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولي.. مثلث النجاح"، والتي أقيمت ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحادية والخمسين.

حضر الندوة السفير محمد عبد الغفار، رئيس المجلس الاقتصادي العربي الإفريقي، والشيخ ناصر بن نورة، ممثلا عن الأمير السعودي تركي بن محمد بن ناصر، ويديرها حسين جويلي، وعدد من الضيوف ورواد معرض الكتاب.

وفي بداية الندوة وجه الشيخ ناصر بن نوره، ممثلا عن الأمير السعودي تركي بن محمد بن ناصر، الشكر لمصر على دعوتها للمشاركة في هذا العرس الثقافي الممثل في معرض القاهرة الدولي للكتاب، خاصة في ندوة البانوراما الإفريقية والاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولي.

كما وجه اعتذاره عن عدم حضور الأمير تركي بن محمد بن ناصر هذه الندوة نظرا لارتباطه بالحضور والمشاركة في المؤتمر الاقتصادي بسويسرا.

وأضاف بن نورة، أن مصر برئاستها وشعبها يحتضنون كل الدول العربية والإفريقية، مؤكدا أن مصر والسعودية تلعب دورا بارزا في دول إفريقيا ودورهما واضح يشهد له التاريخ في كافة العديد من الجوانب الاقتصادية والثقافية وغيرها.

وأكد بن نورة، أن المملكة العربية السعودية قدمت للدول الإفريقية ما يقرب من 120 من الأعمال الخيرية منها بناء المساجد، والمستشفيات، والمدارس، وحفر الآبار في الصومال، وإريتريا، وغيرها، مضيفا أن هناك تعاونا كبيرا وجهودا بين دولة السعودية تجاه الدول الإفريقية، مؤكدا أن السعودية خصصت حوالي 2مليار دولار لدعم التنمية الإفريقية.

ومن جانبه أشاد السفير محمد عبد الغفار، رئيس المجلس الاقتصادي العربي الإفريقي، بالنشاط الثقافي للهيئة المصرية العامة للكتاب للعام الثاني على التوالي بالبانوراما الإفريقية التي تلقي الضوء على العلاقات المصرية الإفريقية والإنجازات التي حققتها مصر لرئاستها للاتحاد الإفريقي لعام 2019، مستعرضا بدايات العلاقات الإفريقية العربية التي كانت تتمثل في اللبنة الأولى للحركة الفعلية التي نادت بفكرة الحرية وبناء الوحدة.

وأشار عبد الغفار، إلى المثّال الشهير محمود مختار الذي شارك في صالون باريس الفني بباريس بتمثال "نهضة مصر"، هذا المعرض الهام للمثال محمود مختار الذي استقطب العديد من السياسيين والفرنسيين من بينهم شارل ديجول.

وأضاف عبد الغفار، أن مصر نالت الجلاء الكامل في 1923 من خلال اتفاقية الجلاء، بحماية الشركة الدولية لقناة السويس، ومن هنا بدأت الجهود المشتركة إلى أن أتت ثورة 1952 عندما أصدر الزعيم الراحل جمال عبد الناصر تقنين وضع حركات التحرير الوطنية بما يشابه القوميين الأفارقة، مشيرا إلى التيارين الإفريقي والعربي وهما التيار القومي العربي الذي أسسه عبد الرحمن عزام، والتيار القومي الإفريقي الذي أسسه عبد العزيز إسحق.

وأوضح عبد الغفار، أن الرابطة الإفريقية تهدف إلى الحرية والاستقلال للدولة الإفريقية، والعدالة والمساواة ووقف سياسات التجهيز العنصري التي ترجع إلى عصور بائدة، والوحدة الوطنية العربية.

وأكد عبد الغفار، أن مصر حققت مجموعة كبيرة من الإنجازات خلال فترة توليها رئاسة الاتحاد الإفريقي لعام 2019-2020، تمكنت مصر خلال هذه الفترة أن ترسخ فكرة الاستثمار الحكومي في الدول الإفريقية وتعزيز البنية الأساسية في مصر، وجعلت مصر حلقة الوصل بين دول الجنوب والبحر الأبيض المتوسط، ووضع الاستثمار العالمي في هذه الدول الإفريقية من أهمها الحقوق الإفريقية وتكافؤ الفرص، من خلال هذه الاستثمارات التي تقوم على التنمية الاقتصادية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز