عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
موهبة "مسح الجوخ"!

موهبة "مسح الجوخ"!

بقلم : محمد نوار

لقب "جوخة دار" هو لقب تركي لشخص ملابسه من الجوخ ووظيفته مسح أحذية السلطان، والجوخ هو نوع من أنواع الصوف، وكانوا "الجوخة دار" يمرون ضمن المواكب السلطانية كنوع من الزينة، واشتهروا بالتملق للسلطان حتى يبقوا في مناصبهم.



ثم تم الربط بين المسح والجوخ، وأصبح "مسح الجوخ" مصطلحاً يعني التقرب بالنفاق لأصحاب المناصب لتحقيق مكاسب، تطبيقاً لنظرية "الغاية تبرر الوسيلة" في كتاب الأمير لمؤلفه "ميكافيلي" 1527-1469م.

ومسح الجوخ منه المعنوي كالتسبيح بحمد الشخص ومدحه بما يستحق وما لا يستحق، ومنه المادي كتقديم الهدايا وإقامة الولائم، وهو موهبة لها أصحابها من محترفي التطبيل وتقبيل الأيادي لتحقيق الأهداف المشروعة وغير المشروعة على حساب كرامتهم.

كما يتطلب قدرة على التلون، وتضحيات بالأخلاق والضمير والمبادئ وحتى بالأصدقاء، للوصول إلى السلطة، أو على الأقل "لحسة" من السلطة.


ويبدأ طريق مسح الجوخ بتعظيم الشخص المطلوب مسح الجوخ له أكثر من تعظيم الوالدين، ومتابعة كل نشاطاته وتمجيدها، ومجاملته في كل المناسبات، وعدم التردد في حمل حقيبته حتى لو لمسافات قصيرة.


ويمتلك ماسح الجوخ من الحيل ما يساعده على تحقيق هدفه، ويستخدم حتى الشعارات الوطنية والدينية للوصول للمنصب المطلوب، ووسط السباق على المناصب يقسم كل واحد بأنه من الصادقين ويتهم الآخرين بأنهم منافقون.


ومع أن ماسح الجوخ هو الأقل كفاءة إلا أنه ينال المكافآت والمناصب، بينما صاحب المؤهل والقدرات لاينال حقوقه لأن كرامته وأخلاقه يمنعاه من النفاق، وتربيته ودينه علماه العزة وعدم الخضوع إلا للحق.
حالة ماسح الجوخ يصورها الفلكلور المصري: "مسحت جوخاً كثيراً.. وقدمت الأونطة بصيراً.. ثم ندمت لأنني.. قد صرت عبداً حقيراً".

ويبقى توجيه النبي عليه الصلاة والسلام: "احفظ اللَّه يحفظك، احفظ اللَّه تجده تجاهك، إذا سألت فسأل اللَّه، وإذا استعنت فاستعن باللَّه، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه اللَّه لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه اللَّه عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز