الإثنين 3 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
"صوفيا".. ومنتدى شباب العالم

"صوفيا".. ومنتدى شباب العالم

بقلم : محسن عبدالستار

مما لا ريب فيه أن الذكاء الاصطناعي، قد بات في بعض المجالات حقيقة واقعة، تحقق من خلاله إنجازات كبيرة، مثل التعرف على الأشكال كالوجوه أو التعرف على خط اليد، والكثير من المجالات الأخرى، ويتم استخدام الذكاء الاصطناعي في التشخيص والتحكم بالسكك الحديدية.



"الذكاء الاصطناعي"، يعني به السلوك والخصائص التي تتسم بها البرامج الحاسوبية، وتجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها.. ومن أهم هذه الخصائص القدرة على التعلم والاستنتاج، ورد الفعل على أوضاع لم تُبرمج في الآلة.

ويستخدم الذكاء الاصطناعي، هذه الأيام، في العديد من المجالات، سواء عسكرية أو صناعية أو اقتصادية أو تقنية.. والتطبيقات الطبية هي الأكثر انتشارًا في وطننا العربي.

في مدينة السلام شرم الشيخ، يفتتح مساء اليوم الرئيس السيسي، النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم، بمشاركة نحو 8 آلاف شاب من 120 دولة، لمناقشة الكثير من الملفات التي تهم الشباب والدول المشاركة، منها التغير المناخي والطاقة والتنمية في إفريقيا، والإرهاب ـــــ الذي أصبح الشاغل الأول للعديد من الدول، وتتحمل مصر وحدها فاتورة التصدي له، نيابة عن العالم أجمع ــــ وأيضًا النزاعات المسلحة، والتحول الرقمي والثورة الصناعية، وتحديات وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال جلسات المنتدى، الذي يستمر لأربعة أيام متتالية، ويضم 24 جلسة و14 ورشة، تناقش مختلف القضايا والتحديات الدولية والإقليمية والقارية، ورؤى الشباب المشاركين حول إيجاد حلول لتلك القضايا.

"انتظروا مشاركتي في منتدى شباب العالم في شرم الشيخ بسيناء الجميلة والمشمسة. إنني متحمسة للغاية لمقابلتكم جميعًا".. بهذه الكلمات تحدثت الروبوت صوفيا "نجمة الذكاء الاصطناعي"، التي ظهرت إلى النور في العام 2015 بملامح تُحاكي 62 تعبيرًا للوجه البشري، وقد حصل الروبوت "صوفيا" على الجنسية السعودية من قبل.. ووصفت "صوفيا" سيناء الأرض المباركة، بـ"البقعة الجميلة المشمسة".

ويعد الروبوت "صوفيا" من صناعة شركة "هانسون روبوتيكس" بهونج كونج، وصممها مؤسس الشركة، الدكتور ديفيد هانسون.. ويمكنها محاكاة مجموعة كاملة من تعبيرات الوجه، وتتبع الوجوه والتعرف عليها، وإجراء محادثات طبيعية وسهلة مع الناس.

فقد حصلت "صوفيا"، على لقب بطل الابتكار لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي(UNDP) لتعزيز التنمية المستدامة باستخدام التكنولوجيا والابتكار في البلدان النامية، كما حصلت على جائزة "جولد إديسون" في علم الروبوتات لعام 2018.

بعض الروبوتات، الآن، تطورت كثيرًا ووصل استخدامها إلى المفاعلات النووية وتمديد الأسلاك، وإصلاح التمديدات السلكية التحت أرضية، واكتشاف الألغام. وتستخدم الروبوتات أيضًا في الكثير من الصناعات، كالسيارات، وغيرها من المجالات الدقيقة، وتم استخدام برامج الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات الاقتصادية، كالبورصة، والألعاب الحاسوبية؛ حيث تم تطوير نظرية الألعاب، وذلك عن طريق الاستفادة من الذكاء الاصطناعي، وقد أسهم الذكاء الاصطناعي كثيرًا في هذا المجال.

وتتمتع تقنيات الذكاء الاصطناعي بخصائص وسمات كثيرة، تتسم بها البرامج الحاسوبية، والتي تجعلها تحاكى القدرات الذهنية البشرية، ومن أهم خصائصها القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الحاسب الآلي نفسه.

إنه حقًا حدث استثنائي، في رحاب أرض الأنبياء، ومدينة السلام، "شرم الشيخ"، الذي يجمع شباب العالم، المتطلع الطموح، المهموم بقضايا أوطانهم، والسعي لإيجاد حلول لها، تتماشى مع الواقع المأمول، وفي انتظار نسخة أخرى من منتدى شباب العالم، ومشاركة فعالة، من هؤلاء الشباب المتحمس، لتحقيق التقدم والازدهار لبلادهم.

 حفظ الله مصر وشبابها وأهلها من كل شر.