عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. أحمد عزت يوضح حقيقة تسبب تكيسات المبايض "العقم"

الدكتور أحمد عزت أخصائي النساء والولادة
الدكتور أحمد عزت أخصائي النساء والولادة

أوضح الدكتور أحمد عزت أخصائي النساء والولادة، حقيقة علاج تكيسات المبايض، وهل تسبب العقم، مشيرا إلى أنه لا يوجد علاج له بشكل نهائي ولكن يمكن التحكم في الأعراض. 



 

وضرب الدكتور أحمد عزت، أمثلة لتوضيح ذلك، لافتا إلى أن المثال الأول يتمثل في "سيدة مشكلتها الأساسية زيادة الوزن.. الدهون اللي في أسفل البطن، محيط الوسط؛ فالهرمونات بتتلخبط بسبب ذلك، وفي هذه الحالة لو خست المريضة ٧٪ من وزنها فإن الدورة الشهرية ستنتظم والشعر الزائد هيقل". 

 

بينما أشار الدكتور أحمد عزت أخصائي النساء والولادة، إلى المثال الثاني يتمثل في"آنسة مشكلتها في الحياة الشعر في الجسم، ونطلب منها تحاليل هرمونات الذكورة، وغالبا النسبة ستكون عالية،  وتأخذ علاجا يقلل الهرمونات وبعد ذلك تقوم بعمل ليزر". 

 

وأكد الدكتور أحمد عزت، أن المثال الثالث، يتمثل في سيدة تشكو من عدم انتظام الدورة الشهرية، وتأخر الحمل، وهذه لها علاج ينظم البريود وبعد ذلك تتابع التبويض لغاية الحمل. 

 

وشدد الدكتور أحمد عزت، على أن تكيسات المبايض لا تسبب العقم، مشيرا إلى أن معظم السيدات المصابات بتكيسات المبايض حوامل. 

 

ولفت إلى أن تكيسات المبايض هو خلل هرموني، على السيدات التعايش معه، ويجب عليهن تغيير اللايف ستايل، والمشي وممارسة الرياضة، والحفاظ على وزن صحي، بجانب الأكل الصحي، وتقليل الكربوهيدرات من الدهون، ويفضل ألا يزيد محيط البطن عن ٧٩ سم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز