عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حساسية الجلوتين .. معهد تكنولوجيا الأغذية يوفر للمرضى حلولا غذائية

جانب من الندوة الإرشادية عن مرض حساسية الجلوتين
جانب من الندوة الإرشادية عن مرض حساسية الجلوتين

إنتاج أغذية لمرضى حساسية الجلوتين كان محور ندوة إرشادية نظمها معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، اليوم، برئاسة د. شاكر عرفات. 



جاءت الندوة بعنوان "استخدام التمور المصرية في إنتاج بعض الأغذية الوظيفية لإنتاج أغذية وظيفية لمرضى حساسية جلوتين القمح" ضمن مشروع استخدام التمور المصرية في إنتاج بعض الأغذية الوظيفية الحاصل على دعم من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا – برنامج الزراعة والغذاء  2019. 

 

معهد تكنولوجيا الأغذية ينتج قائمة أغذية لـ مرضى حساسية الجلوتين 

 

وبين د. شاكر عرفات - مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية - دور المعهد في إنتاج مخبوزات خالية من الجلوتين  منذ عام 1996 عبر إنشاء وحدة بحوث الذرة لتقديم خدمة لمرضى حساسية الجلوتين حيث بدأ قسم بحوث تكنولوجيا الخبز والعجائن بإنتاج خبز الذرة والبسكويت والبيتي فور وخلافه ثم تم تدعيم هذه المخبوزات لرفع قيمتها الغذائية وكذلك استخدام الأرز ودقيق البطاطا والكينوا مع حبوب الذرة لإنتاج مخبوزات وحلويات مختلفة ذات جودة وخصائص حسية عالية لهذه الفئة الحساسة. 

 

د. شاكر عرفات يوضح مرض حساسية الجلوتين  

 

وشرح مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية مرض حساسية الجلوتين وهو عدم القدرة على التمثيل الغذائي الكامل لبروتينات القمح وخاصة ببتيد الألفا جليادين وهو ببتيد يتكون من ثمانية أحماض أمينية يتسبب وجوده في القناة الهضمية لهذه الأشخاص حدوث عدم القدرة على امتصاص المكونات الغذائية سواء كانت عناصر معدنية صغرى أو كبرى مثل ( الحديد- كالسيوم – زنك – فوسفور-....الخ) وكذلك الفيتامينات سواء كانت الذائبة في الماء أو الذائبة في الدهون كما تقل القدرة أيضا على امتصاص الأحماض الأمينية والدهون ويترتب على ذلك ضعف عام تدريجي ونقص في معدل النمو ونقص الوزن وكذلك النشاط البدني والعقلي.

وأوضح "د.عرفات" لتخفيف الأعباء عن أسر الأطفال ولبعد المسافات عن منفذ بيع المنتجات الخالية من الجلوتين، أن الباحثين بالمعهد على استعداد تام لإعداد حزمة من الدورات التدريبية لجميع الأسر والمواطنين عن كيفية صناعة دقيق خالٍ من الجلوتين يستخدم لإعداد منتجات مخابز وحلويات لمرضى حساسية الجلوتين. 

 

برنامج تدريبي للشباب لعمل مشروع لإنتاج منتجات لمرضى حساسية الجلوتين

 

 ونوه مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية إلى أنه في حالة رغبة الشباب أو حديثي التخرج عمل مشروع عن إنتاج منتجات مخابز خالية من الجلوتين فإن المعهد سيقدم لهم برنامجا تدريبيا لتأهيل هؤلاء الشباب ومساعدتهم فنيا لإنشاء هذا المشروع لتقديم الخدمة لأكبر قطاع من المواطنين في أكبر عدد ممكن من المحافظات.

  

د. إيمان سالم: نسعى لابتكار أغذية وظيفية لمساعدة مرضى حساسية الجلوتين 

 

من جانبها قالت د. إيمان سالم إن الهدف من المشروع هو ابتكار أغذية وظيفية للمساعدة على تحسين صحة المجتمع المصري من أمثلة هذه الأغذية إنتاج مخبوزات الذرة المدعمة بمنتجات التمور تستخدم في علاج حساسية جلوتين القمح وكذلك مخبوزات من دقيق القمح مدعمة بمنتجات التمور تستخدم في علاج الأنيميا وتقوية جهاز المناعة.

وتحدث د.أيمن اميل إسكندر أستاذ الأطفال بمستشفى أبو الريش عن مرض حساسية الجلوتين القمح من حيث أسباب حدوثه وأعراضه وكيفية تشخيصه مبكرا ثم بدأت حلقة نقاشية بين أسر الأطفال وبين أعضاء الفريق البحثي عن كيفية تعايش أطفالهم مع هذا المرض وعن التغذية السليمة لهم.

وكشف د. عاطف عشيبة وكيل معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية إلى أن المعهد سوف ينظم العديد من الدورات التدريبية العملية لأسر هذه الأطفال لتعليمهم كيفية إعداد هذه المخبوزات والحلويات بالمنزل وذلك بهدف تقليل المعاناة التي يعيشها المصابين وأسرهم للحصول على هذه المنتجات وكذلك تقليل التكلفة المادية عليهم.

 

المشاركون في الندوة الإرشادية عن ابتكار أغذية لمرضى حساسية الجلوتين 

 

شارك في الندوة أعضاء الفريق البحثي للمشروع: 

 أ.د إيمان سالم الباحث الرئيسي للمشروع

 أ.د سمير محمد ربيع الباحث المعاون

 ود. أسرار يس محمد عضو

د.محمد فتحى عضو

 وحضر الندوة أكثر من 80 طفلا من مرضى حساسية جلوتين القمح بأسرهم.

 

اقرأ أيضا 

رئيس الوزراء يُتابع عددا من ملفات عمل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي

رئيس "مكافحة الآفات": متابعة مستمرة لحالة المحاصيل الاستراتيجية بالمحافظات  

 

لا يفوتك 

ضحى على ظهر شاندو.. دليفري الأيدي الناعمة

 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز