عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ماذا قال "ترامب" في التحقيق أمام المدعي العام بنيوريورك؟

قال الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، إنه استند إلى التعديل الخامس ولن يجيب على الأسئلة تحت القسم في التحقيق المدني طويل الأمد في نيويورك بشأن تعاملاته التجارية.



 

ووصل الرئيس الأمريكي السابق إلى مكاتب المدعي العام بنيويورك ليتيسيا جيمس في موكب قبل الساعة التاسعة من صباح اليوم الأربعاء.

 

وبعد ساعة قال ترامب: إنه "رفض الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالحقوق والامتيازات الممنوحة لكل مواطن بموجب دستور الولايات المتحدة".

بحسب "سكاي نيوز" البريطانية، أي شيء قاله أثناء الإفادة كان يمكن استخدامه ضده في قضية جنائية.

في حين أن تحقيق جيمس مدني بطبيعته، فإن محامي مقاطعة مانهاتن يجري تحقيقًا جنائيًا موازيًا.

وينص التعديل الخامس على حق الشخص في ألا "يُجبر في أية قضية جنائية على أن يكون شاهداً ضد نفسه".

بالمعنى الأكثر مباشرة، هذا يعني أنه لا يتعين على المتهمين الجنائيين الإدلاء بأدلة إدانة في قضاياهم الخاصة.

 

لكنها أصبحت تنطبق في سياقات غير جنائية أيضًا.

 

وقال ترامب في بيان: "سألت مرة: إذا كنت بريئا، فلماذا تأخذ التعديل الخامس؟"

"الآن أعرف الإجابة على هذا السؤال.

 

"عندما تصبح عائلتك وشركتك وجميع الأشخاص الموجودين في مدارك أهدافًا لمطاردة ساحرة لا أساس لها من الصحة بدوافع سياسية بدعم من المحامين والمدعين العامين ووسائل الإعلام الإخبارية المزيفة، فلن يكون أمامك خيار".

 

وبقدر ما كان ترامب صاخبًا في الدفاع عن نفسه في البيانات المكتوبة وعلى منصة التجمعات، يقول الخبراء القانونيون: إن نفس الاستراتيجية كان من الممكن أن تأتي بنتائج عكسية في إعداد الدفوع لأن أي شيء يقوله يمكن استخدامه في التحقيق الجنائي.

 

يأتي قراره بعد أيام فقط من قيام رجال مكتب التحقيقات الفيدرالي بتفتيش عقار مار إيه لاجو الخاص به في فلوريدا كجزء من تحقيق فيدرالي غير ذي صلة حول ما إذا كان قد حصل على سجلات سرية عندما غادر البيت الأبيض.

يتضمن التحقيق المدني، حول مزاعم بأن شركة ترامب، أخطأت في تقدير قيمة الأصول الثمينة مثل ملاعب الجولف وناطحات السحاب، وتضليل المقرضين وسلطات الضرائب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز