عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

علماء بريطانيون يكتشفون علاجًا لمرضى الخلايا العصبية الحركية "MND"

مختبر
مختبر

توصل علماء بريطانيون الباحثون إلى علاج جديد لمرض الخلايا العصبية الحركية "MND"، مع عقار شائع الاستخدام في علاجات صحية أخرى. MND هي مجموعة من الأمراض النادرة التي تدمر خلايا تسمى الخلايا العصبية الحركية وتتسبب في فقدان المرضى لوظيفة عضلاتهم ببطء.



 

 

وأفادت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية أن العماء يُعتقدون أن حوالي 5000 شخص يعيشون مع المرض المستعصي في جميع أنحاء المملكة المتحدة - متوسط ​​العمر المتوقع بعد ظهور الأعراض حوالي ثلاث سنوات.

 

 

ويمكن أن يبطئ العلاج من تطور الشلل المرتبط بـ MND. قال العلماء إنهم اتخذوا "خطوة مهمة" بعقار يستخدم حاليًا لعلاج تضخم البروستاتا وارتفاع ضغط الدم.

 

أظهر البحث في جامعة إدنبرة أن عقار تيرازوسين يحمي من موت الخلايا العصبية الحركية في أسماك الزرد والفئران ونماذج الخلايا الجذعية عن طريق زيادة حماية الطاقة.

إلى جانب العلماء في جامعة أكسفورد، أراد الخبراء تحديد ما إذا كان الدواء يمكنه أيضًا حماية الخلايا العصبية الحركية من MND.

 

قالت الدكتورة هيلينا تشيتو، باحثة ما بعد الدكتوراه في مركز إيوان ماكدونالد بجامعة إدنبرة والمؤلفة الأولى للدراسة: "يُظهر عملنا أن تيرازوسين يحمي من موت الخلايا العصبية الحركية في نماذج متعددة من MND، مما يجعله علاجًا محتملاً جديدًا ومثيرًا.

 

 

وقالت إن"فائدة "تيرازوسين هي أنه موصوف بالفعل لحالة صحية مختلفة، لذلك نحن نعلم أنه آمن للبشر ويمكن أن ينتقل بسرعة إلى العيادة."

 

وأضاف البروفيسور كيفين تالبوت، أستاذ بيولوجيا الخلايا العصبية الحركية في جامعة أكسفورد ورئيس فريق إعداد الدراسة، أن العمل "يمثل خطوة جديدة مهمة في البحث عن العلاجات".

 

ركز البحث على إنزيم - جزيء نشط في الخلايا - يشارك في إنتاج الطاقة يسمى PGK1.

 

 

"ترازوسين يؤخر تطور الشلل"

 

نمت الخلايا العصبية الحركية في طبق وأظهر الخبراء أن التيرازوسين يحمي هذه الخلايا عن طريق زيادة مستويات الطاقة.

 

قام Terazosin أيضًا بحماية الخلايا العصبية الحركية في نموذج الفئران لـ "MND"، مما أدى إلى تحسين البقاء وتأخير تطور الشلل.

يعتقد العلماء أن هذا يمكن أن يبطئ من تطور المرض لدى البشر ويتطلعون إلى إطلاق تجربة إكلينيكية.

 

وتمت دعوة خمسين مريضًا من مركز أكسفورد للرعاية والأبحاث MND للمشاركة في دراسة جدوى ستفحص تأثير التيرازوسين على المؤشرات الرئيسية لتطور المرض.

 

وشارك عدد من الرياضيين البريطانيين البارزين تجربتهم مع MND في السنوات الأخيرة، بما في ذلك "Rob Burrow" من دوري الرجبي و Doddie Weir من اتحاد الرجبي ولاعب كرة القدم ستيفن داربي.

 

كان البروفيسور ستيفن هوكينج مصابًا أيضًا بالمرض ، لكنه عاش 55 عامًا بعد تشخيصه في سن 21 - على الرغم من إعطائه عامين للعيش.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز