عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السفير الصيني يشيد بالرئيس السيسي.. ويؤكد على "اتفاقية القاهرة" المبرمة عام ١٩٤٣

السفير الصيني خلال المؤتمر
السفير الصيني خلال المؤتمر

أشاد السفير الصيني بالقاهرة، لياو ليتشيانج، بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الكلية الحربية بشأن موقف مصر تجاه الأحداث مؤكدًا أن السياسة الخارجية لمصر في مسألة الصين معروفة وثابته، موجهًا إلى مصر وجامعة الدول العربية علي دعمها لموقف الصين في ظل التوترات الحالية. 



 

 

سفير الصين بالقاهرة، لياو ليتشيانج
سفير الصين بالقاهرة، لياو ليتشيانج

 

وخلال المؤتمر الصحفي الذي أقامته السفارة الصينية بالقاهرة تحت عنوان "مؤتمر صحفي حول مسألة تايوان"، وجه السفير الصيني، الشكر إلى الرئيس السيسي علي دعم الصين مما يؤكد على قوة العلاقات المصرية الصينية 

وأشار لياو ليتشيانج إلى أن السيسي هو صديق مميز وأخ شقيق للرئيس الصيني. وأشار السفير للمكالمة التي جمعت بينه وبين الأمين العام المساعد لجامعه الدول العربية السفير حسام ذكي الذي أكد على دعم الجامعة العربية لمبدا الصين الواحدة. 

 

قال السفير الصيني: لا يوجد في العلم غير الصين الواحدة وأن حكومة الصين الشعبية هي الحكومة الوحيدة التي تمثل الصين الموحدة. 

 

وشدد سفير الصين بالقاهرة، لياو ليتشيانج على أنه لا يمكن تشويه التاريخ أو تغيره ولا يوجد حقيقة تاريخيه غير أن تايوان هي جزء من الصين، مشددًا على أن سعي تايوان في الاستعانة بقوي خارجية أمر مرفوض وما فعلته تايوان محكوم عليه بالفشل.

وطالب السفير الصيني، بضرورة احترام "اتفاقية القاهرة" التي أبرمت عام ١٩٤٣ والتي جاءت للتأكيد على مبدأ الصين الواحدة بعد استعادت الصين للأراضي المحتلة من قبل اليابان من ضمنها جزيرة تايوان، وكانت الاتفاقية بحضور الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة. 

وأضاف لياو ليتشيانج ان الرئيس الصيني شي جين بينج أكد في المكالمة الهاتفية بينه وبين والرئيس الأمريكي انه مسألة تايوان موضوع هام ولن تستهان به الصين وأن الصين ترفض تدخل أمريكا في الشأن الداخلي، وترفض وبشدة أي نشاط داعم لاستقلال تايوان. 

وأكد السفير الصيني أن أساس العلاقات الأمريكية الصينية هو مبدأ الصين الواحدة ويرجع ذلك لاعتراف ١٩٧٢ لأمريكا بأن الصين واحدة، لافتًا إلى أن هناك ١٧٠ دولة تدعم الصين في دفاعها عن سيادتها منذ زيارة بيلوسي إلى تايوان وأكثر من ٨٠% من شعوب العالم تدعم موقف الصين. 

 

واستكمل السفير أن موقف الأمانة العامة لجامعه الدول العربية يدل على حكمتها لأنها أصدرت بيان تدعم فيه الصين ضد زيارة بيلوسي لتايوان في نفس اليوم. 

واتهم السفير الصيني أمريكا بانها السبب في تفاقم الأزمة، وما تقوم به أمريكا من استفزازات غير مبرر تجاه الصين، وان الصين ترفض أي دعم للانفصاليين في تايوان لأن هذا يعد تدخل سافر في الشأن الصيني الداخلي. واختتم السفير إن تطور العصر قائم ومتدفق ومن يواكبه سيزدهر ومن يعارضه سيندثر وأنا مسألة تايوان بالنسبة للصين محتومة بالفعل وستظل الصين متبنية النية الصادقة في حل الأزمة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز