عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجامعة العربية تنظم احتفالية "يوم الشباب العربي" وتكرم الفائزين بجوائر التميز

أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب العرب حرص مجلس وزراء الشباب العربي، على الاستثمار في الشباب والاستفادة من طاقته، وإطلاق مبادرات الخاصة بالشباب وزيادة الوعي والتفاهم بين الشباب العربي.



جاء ذلك في كلمة مسجلة له، خلال احتفالية "يوم الشباب العربي" التي نظمتها الجامعة العربية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، مساء اليوم الخميس، وأقيمت بمقر الأمانة العامة للجامعة الدول العربية.

وحضر الاحتفالية عدد من الأمناء العامين المساعدين للجامعة العربية، والمندوبون الدائمون للدول العربية لدى الجامعة، وممثل وزارة الشباب، وعدد من السفراء الأجانب، وممثلو المنظمات التابعة للأمم المتحدة وعلى رأسهم إلينا بانوفا الممثل المقيم للأمم المتحدة بالقاهرة.

وقال الدكتور أشرف صبحي إن الشباب العربي لديه القدرات التي تستحق تسليط الضوء عليها، وقيادات الشباب العربي تحتاج إلى تشبيك العلاقات بينها، وهذا ما نسعى إليه دوماً من خلال المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب العرب.

وأضاف أنه يجب بذل المزيد من الجهد لإطلاق قدرات الشباب العربي، وتشجيع القيادات الشباب العربي التي تدعم التعاون بين الدول العربية، معربا عن تقديره لشباب مصر والوطن العربي، داعياً إياهم لزيادة الولاء والانتماء والتأكيد على الهوية العربية وتعزيز التبادل الثقافي المتكامل وفقاً لرؤية عربية مشتركة ودعم فكرة التضامن العربي ليصبح ركيزة أساسية في المستقبل.

من جانبها، قالت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، إنه إيماناً من جامعة الدول العربية بأن الشباب هو أغلى ما نملكه، ومن أجل ذلك نحرص على الاحتفال بيوم الشباب العربي والعالمي لترسيخ قيم التسامح والانفتاح على الآخر والتمسك بناصية العلوم والمعارف العصرية للسير في ركب الحضارة في مختلف المجالات العلمية والتقنية والثقافية والاجتماعية.

وأكدت أن للتحفيز دوراً مهما في رفع مستوى أداء الشباب وإنتاجيتهم في مختلف المجالات والأنشطة التي يقومون بها مما يدفعهم إلى تقديم أفضل ما لديهم ويؤهلهم لتحقيق أهدافهم والنجاح في حياتهم.

وقالت إن الاحتفال بيوم الشباب العربي والعالمي والذي انطلق بقرار من مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، يأتي إيماناً منه بقضايا الشباب وطاقاته الإبداعية الخلاقة، حيث يعد الاحتفال من أهم آليات التحفيز التي تساهم في تشجيع الشباب على مواصلة الإبداع لتحقيق المزيد من الإنجازات وضرورة تفاعل الشباب ومشاركتهم لتحقيق تنمية إنسانية مستدامة في ضوء الفرص المتاحة.

ووجهت الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على مبادرته بأن يكون عام 2023 عاماً للشباب.

وخاطبت الشباب قائلة: إنه من أجلكم تقوم جامعة الدول العربية بإعداد استراتيجية خاصة للشباب والأمن والسلم وسوف يتم إطلاقها في بداية العام القادم.

وأضافت أنه من أجلكم سنطلق أيضاً الاستراتيجية العربية للشباب والرياضة، كما أطلقت جامعة الدول العربية - ممثلة في مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب - جائزة التميز للشباب العربي لتساهم في تشجيع الشباب على مواصلة الإبداع لتحقيق المزيد من الإنجازات.

وفي بداية الاحتفالية، قدمت أوركستراً وزارة الشباب والرياضة عروضاَ موسيقية منها أوبريت "الوطن الأكبر" الشهير، وأغنية باللغة الفرعونية القديمة، وعددا من الأغنيات القومية والوطنية، نالت إعجاب الحضور.

وجرى خلال الاحتفالية توزيع جوائز التميز للشباب العربي، 2022، حيث فاز بالمركز الأول لجائزة التميز العربي للعمل التطوعي مشروع "تصنيع آلات موسيقية من مخلفات القمامة" للشاب فادي بوليس وسيتفين سيدريك.

وفي المركز الثاني في مجال التطوع، مبادرة "عائلة شغف" الشابة أسيل زياد من الأردن. وفي المركز الثالث مبادرة "ساعة لصحتك" للشابة السعودية ابتسام العنزي وجريدة الأمل الإلكترونية لذوي الهمم من دولة الكويت.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز