عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"COP27" ينشر نتائح الحوار الثالث عشر للمناخ في بيترسبرج ٢٠٢٢

حوار بيترسبرج
حوار بيترسبرج

نشر موقع "cop27" تقريرَا عن نتائج حوار بيترسبرج للمناخ لعام ٢٠٢٢، وما تناوله من موضوعات متنوعة وعدم اقتصارها على قضايا المناخ فقط.



 

 

 

 

وقال: عُقد حوار بيترسبرج للمناخ لعام 2022 في سياق لم تكن فيه الصلة بين أزمة المناخ والأزمات العالمية الأخرى "COVID-19، والطاقة، والغذاء، والديون، وحرب UKR-RUS، والتنوع البيولوجي" أكثر وضوحًا من أي وقت مضى.

 

 

وفي هذا السياق، تحدث الوزراء عن التحديات الجديدة التي يواجهونها، ولكن أيضًا الحاجة الملحة المتزايدة للعمل على المناخ باعتباره عاملًا مضاعفًا للمخاطر والمخاطر لجهود ومكاسب التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة، والاستقرار الاقتصادي والأمن.

 

 

سلط الوزراء والمشاركون والخبراء الضوء على أن تغير المناخ يهدد بالفعل الأمن الغذائي والوصول إلى المياه والعديد من مصادر الرزق الأخرى لملايين الناس.

 

يعيش ما يقرب من 3.3 إلى 3.6 مليار شخص في سياقات شديدة التأثر بتغير المناخ.

 

تدرك مجموعة العمل الثانية التابعة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ لتقرير التقييم السادس القادم أن هناك بالفعل حدودًا للتكيف وأن نافذة الفرصة لتأمين مستقبل قابل للعيش ومستدام تنغلق بسرعة.

 

 

 

مع كل زيادة في ظاهرة الاحتباس الحراري، تتصاعد الآثار السلبية المتوقعة على البشر والنظم البيئية والخسائر والأضرار ذات الصلة. تتأثر جميع المجتمعات والبلدان بآثار تغير المناخ. نتيجة لأوجه الضعف المختلفة، لا سيما البلدان النامية ولا سيما أقل البلدان نمواً،

 

كانت الثقة موضوعًا رئيسيًا في جميع المداخلات كعنصر أساسي لزيادة التعاون وتعزيزه.

 

وشمل ذلك الثقة في أن الالتزامات التي تم التعهد بها "بشأن الطموح المالي أو الطموح التخفيفي" يجب الوفاء بها من الآن فصاعدًا.

 

كانت الحاجة إلى تقديم مسارات التنمية التي تحافظ على 1.5C في متناول اليد والحاجة إلى تسريع التنفيذ من خلال توسيع نطاق العمل والدعم، من الموضوعات الشاملة أيضًا.

 

كان هناك شعورًا عامًا بأن النتائج في بون لم تعكس الحاجة الملحة للعمل والالتزام بتوافق الآراء المطلوب.

 

 

كما سلط المشاركون الضوء على أهمية الاعتراف بالروابط ذات الصلة وضمانها الروابط المناسبة بالأمن الغذائي والتنوع البيولوجي والتصحر والمحيطات والصحة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية وغيرها من القضايا البيئية والإنمائية ذات الصلة.

 

وشددت وفود عديدة على أهمية المجتمع المدني والشعوب الأصلية والنساء والشباب في معالجة تغير المناخ، بما في ذلك ضمان إشراكهم النشط والمناسب في مؤتمرات المناخ التابعة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ والاجتماعات الأخرى ذات الصلة.

 

وفي بيترسبرج هذا، ركزت كل من ألمانيا ورئاسة Cop27 المصرية بشكل كبير على ضمان مقعد على الطاولة لدوائر المجتمع المدني، ووضع معيار جديد للمشاركة.

 

 

النتائج الرئيسية

 

1. فهم عام للمخاطر المتزايدة التي تمثلها تأثيرات المناخ على مسارات التنمية المرنة، والحاجة إلى دعم أفضل لأولئك الأكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ في التكيف معها ومعالجتها.

 

سلطت جميع البلدان تقريبًا الضوء على قصص الفيضانات المدمرة والجفاف وموجات الحر وحرائق الغابات والظواهر الجوية القاسية.

 

لقد تم توضيح أن الجميع يشعر بآثار أزمة المناخ، ولكن أيضًا أن الأفقر والأكثر ضعفًا هم الأقل استعدادًا للتعامل مع الآثار التي يواجهونها. بالتطلع إلى مؤتمر الأطراف، كشفت المناقشات عن توقعات واضحة للنتائج التي تزيد من قدرة الجميع على تجنب الخسائر والأضرار ذات الصلة وتقليلها ومعالجتها بشكل أفضل.

 

 

كان هناك أيضًا تقارب متزايد حول التوقعات بأن مؤتمر الأطراف يضع الأسس لدعم أفضل للبلدان النامية في التعامل مع الآثار المالية، ومن خلال بناء القدرات، ونقل التكنولوجيا - في التكيف، وكذلك في تجنب وتقليل ومعالجة الخسائر والأضرار.

 

 

كان هناك إجماع واسع النطاق على أن COP27 يجب أن يعالج التكيف بشكل مناسب من خلال العمل نحو الهدف العالمي للتكيف، بما في ذلك النظر في كيفية تقييم وقياس التقدم المحرز في التكيف بشكل أفضل وتحقيق التقدم نحو الهدف. بالإضافة إلى ذلك، تبادل العديد من المدخلات الخبرات حول كيفية تحويل التخطيط الوطني للتكيف إلى مشاريع قابلة للتمويل وتنفيذ ناجح. كانت الخسائر والأضرار محورية في المناقشات.

 

 

وأعرب بعض المشاركين عن خيبة أملهم إزاء عدم إحراز تقدم حتى الآن، بما في ذلك المفاوضات حول تفعيل شبكة سانتياجو.

 

 

 

سلط الكثيرون الضوء على الحاجة إلى توسيع نطاق العمل والتمويل من أجل الخسائر والأضرار.

 

 

هناك شبه إجماع في وجهات النظر بشأن نتائج COP27 ذات الأولوية، وتتضمن توقعات النتائج التي من شأنها: تفعيل الشبكة ومتابعة وتحديد نتيجة حوار جلاسكو وإنشاء مساحة دائمة في جدول أعمال اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لمناقشة الخسائر والأضرار.

 

 

وناقشت الأطراف الحاجة إلى مساحة لمعالجة ترتيبات تمويل الخسائر والأضرار، واقترحت بعض الوفود تقييم الهيكل الحالي وسبل استخدامه وتقويته بفعالية، وما إذا كانت هناك حاجة إلى تعديلات إضافية في الهيكل المالي العام.

 

 

كجزء من الحل، قدمت ألمانيا الدرع العالمي ضد مخاطر المناخ.

 

 

وسلطت أطراف أخرى الضوء على الحاجة المباشرة والفورية إلى قنوات مشفرة منفصلة "للخسارة والأضرار".

 

 

 

كان هناك أيضًا تقارب متزايد حول الحاجة إلى عمل قوي ومنسق خارج المفاوضات الرسمية، مع مبادرات مثل CREWS، والدرع العالمي ضد مخاطر المناخ.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز