عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"ترامب" استخدم حق الصمت أكثر من 440 مرة.. ماذا ستفعل محكمة نيويورك؟

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، استند إلى التعديل الخامس أكثر من 440 مرة لرفض الإجابة على أسئلة المدعين العامين في مكتب المدعي العام في نيويورك أثناء التحقيق يوم الأربعاء الماضي.



 

 

كانت مدعية عام نيوريوك قد فتحت تحقيقًا فيما إذا كانت مجموعة شركات “ترامب”، قد بالغت في تقدير قيمة بعض الأصول لتأمين القروض المصرفية والتهرب من الضرائب.

 

من المتوقع أنه في الخطوات التالية، سيكون أمام المدعية العامة في نيويورك، ليتيتيا جيمس وزملائها خياران على الأقل للاختيار من بينها: رفع دعوى قضائية ضد ترامب في محاكمة مدنية أو تقديم أدلة لإجبار مجموعة شركات ترامب وعائلته على سداد غرامة مالية كبيرة.

 

إذا أقامت المدعية العامة بنيويورك، ليتيتيا جيمس، وهي ديمقراطية، دعوى مدنية، فسيواجه ترامب وابلاً من الأدلة في محاكم نيويورك ضده، على الرغم من حقه في التزام الصمت بموجب التعديل الخامس.

 

وبموجب أحكام القانون المدني، يُسمح لهيئة المحلفين في الولايات المتحدة بالنظر في الظروف ذات الصلة عندما يستند ترامب التعديل الخامس، سواء كان ذلك مناسبًا للسياق في المحاكمة وطبيعة التحقيق أم لا، على سبيل المثال يمكنهم الاستنتاج أن المدعى عليه “ترامب” يتعمد حجب بعض المعلومات المهمة.

 

إذا تمكنت جيمس من إقامة دعوى مدنية، يمكن للقاضي أن يفرض عقوبات مالية كبيرة على ترامب ويقيد عمله في نيويورك.

 

على العكس من ذلك، إذا انتقل إلى المحاكمات الجنائية فمن القانوني لـ”ترامب” أن يلجأ إلى التعديل الخامس بموجب قانون الولايات المتحدة.

 

ومع ذلك، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، من المرجح أن تسعى المدعية العامة بنيوريوك إلى تسوية، بما في ذلك بعض العقوبات المالية المفروضة على ترامب وشركته العائلية، قد يجبر ذلك شركته على اعتماد تغييرات على طريقة عملها.

 

وفقًا لـ “CNBC”، بعد وقت قصير من قدومه للإدلاء بشهادته بموجب أمر محكمة في نيويورك أمس الأول الأربعاء، أعلن ترامب رفضه للإجابة على أسئلة "ذات دوافع سياسية" من المدعين العامين في المكتب. وقال ترامب إنه لم يرد على أي أسئلة "بناء على الامتيازات والحقوق الممنوحة لجميع المواطنين بموجب دستور الولايات المتحدة".

 

"كنت أتساءل إذا كنت بريئًا، فلماذا تلجأ إلى التعديل الخامس؟"، "والآن لدي الجواب! عندما تصبح عائلتك وشركتك وكل من حولك إذا أصبحت هدفًا سياسيًا فلن يكون أمامك خيار"، وأوضح ترامب أن "مطاردة الساحرات" التي لا أساس لها من الصحة بدعم من المحامين والمدعين العامين ووسائل الإعلام الإخبارية المزيفة.

 

وفقًا لـ“CNBC“، من القانوني لترامب اللجوء إلى التعديل الخامس ورفض الإجابة على الأسئلة، وقد تنبأت وسائل الإعلام الأمريكية بهذا الإجراء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز