عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سلمان رشدي.. آخر مستجدات الحالة الصحية لصاحب "آيات شيطانية"

رشدي أثناء نقله
رشدي أثناء نقله

سلمان رشدي الكاتب من أصول هندية وصاحب كتاب آيات شيطانية المسيئ إلى رسول الله ﷺ، قال وكيل أعماله أندرو ويلي إنه وضع جهاز التنفس الصناعي، وقد يفقد إحدى عينيه بعد تعرضه للهجوم على خشبة المسرح في ولاية نيويورك.



 

 

نقل رشدي في طائرة إلى المستشفى
نقل رشدي في طائرة إلى المستشفى
 
 

 

 

قد يفقد رشدي إحدى عينيه وأصيب في الكبد

 

وقال وكيله أندرو ويلي إن الكاتب البالغ من العمر 75 عامًا أصيب بقطع في أعصاب ذراعه وتلف في الكبد.

وقال ويلي في بيان مكتوب: "الأخبار ليست جيدة"، "ومن المحتمل أن يفقد سلمان إحدى عينيه، وقد قطعت أعصاب ذراعه، وتعرض الكبد للطعن والتلف".

تم تقديم الكاتب البريطاني المولود في الهند للجمهور قبل إلقاء محاضرة في معهد تشوتوكوا، عندما اقتحم شاب المسرح وطعنه من 10 إلى 15 مرة، وفقًا لشهود.

كان سلمان رشدي، قد نشر كتابه "آيات شيطانية" عام 1988، الذي يتضمن إساءات إلى النبي محمد ﷺ على وشك إلقاء محاضرة عن حرية التعبير والولايات المتحدة كملاذ آمن للكتاب. 

عندما سقط على الأرض، تم تثبيت الرجل من قبل أعضاء الجمهور والموظفين الذين ركضوا على خشبة المسرح. تم القبض على المشتبه به من قبل أحد جنود الدولة بعد فترة وجيزة، وهو الآن رهن الاعتقال.

 

تم التعرف على الشاب المهاجم حيث تبين أنه هادي مطر البالغ من العمر 24 عامًا من فيرفيو، نيو جيرسي، والذي اشترى بطاقة مرور للحدث. وتقول الشرطة إنها لا تعرف بعد الدافع وراء الاعتداء، لكنها تعتقد أن المشتبه به كان يتصرف بمفرده. 

 

وفقًا لـ "NBC News"، التي استشهدت بمسؤول في إنفاذ القانون لديه معرفة مباشرة بالتحقيق، تظهر مراجعة أولية لوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به أن مطر كان متعاطفًا مع التطرف الشيعي والحرس الثوري الإسلامي الإيراني.

كان كتاب "الآيات الشيطانية" رابع كتاب للكاتب المرتد سلمان رشدي، تم حظره في عدد من البلدان ذات الكثافة السكانية المسلمة، بما في ذلك إيران، لاحتواء الكتاب على إساءات للإسلام ورسول الله صلي الله عليه وسلم. 

 

وفي عام 1989، أصدر الزعيم الإيراني آنذاك آية الله روح الله الخميني فتوى، دعا فيها إلى قتل سلمان سلمان.  كما عرضت الدولة مكافأة تزيد على 3 ملايين دولار لمن يقتل الكاتب، ولم يصدر أي تعليق رسمي من النظام الإيراني منذ الهجوم يوم الجمعة لكن عدة صحف إيرانية أشادت بالهجوم.

موقع طعن سلمان رشدي من هادي مطر
موقع طعن سلمان رشدي من هادي مطر
 
 

 

ودفعت التهديدات بالقتل والمكافأة رشدي إلى الاختباء لمدة تسع سنوات بموجب برنامج حماية للحكومة البريطانية، تضمن حرسًا مسلحًا على مدار الساعة.

وقالت شاهدة على الهجوم بيلار بينتاجرو لشبكة "سكاي نيوز": "كنا خائفين للغاية لأن المكان الأول "طعن" كان في الرقبة وهنا بدأ الدم يتناثر في كل مكان، ثم طعنه في كتفيه واستمر في طعن العديد من الأشخاص. مرات لأنها كانت سريعة جدًا. "قفز أشخاص من الجمهور في الواقع إلى المسرح في محاولة لإحباطه وكان سلمان يحاول الابتعاد عن هذا الرجل ، لكنه استمر في الطعن عدة مرات، وتم تثبيته أخيرًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز