عاجل
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

موسكو تكشف عن "نقطة اللاعودة" في العلاقات الروسية الأمريكية

وزارة الخارجية الروسية
وزارة الخارجية الروسية

قال مسؤول بوزارة الخارجية الروسية إنه إذا صنفت الولايات المتحدة روسيا كدولة راعية للإرهاب، فستكون "نقطة اللاعودة" في العلاقات بين البلدين، وأن واشنطن تعرف ذلك جيدًا.



 

داريشيف: لا أريد التكهن بما قد يحدث أو لا يحدث في الوضع الفوضوي الحالي

 

وفي مقابلة مع وكالة “تاس” الروسية، نُشرت أمس السبت، سُئل رئيس إدارة أمريكا الشمالية بوزارة الخارجية الروسية، ألكسندر داريشيف، عن احتمال تراجع العلاقات الروسية الأمريكية بعد أن دعمت واشنطن كييف وفرضت عقوبات على الاتحاد الروسي.

 

وقال داريشيف: "لا أريد التكهن بما قد يحدث أو لا يحدث في الوضع الفوضوي الحالي، حيث داس الغرب بقيادة الولايات المتحدة على القانون الدولي وفعل أشياء من المحرمات تمامًا في العالم، القواعد الدبلوماسية".

كما علق الدبلوماسي الروسي على قضية تصنيف روسيا الأتحادية كدولة راعية للإرهاب، والتي اقترحها مؤخرًا بعض أعضاء الكونجرس الأمريكي، قائلًا "إن القيام بذلك “وضع روسيا على قائمة الدول الراعية للإرهاب” يعني أن واشنطن قد تجاوزت نقطة اللاعودة، مع أخطر ضرر للعلاقات بين الجانبين، إلى درجة التخفيض، أو حتى تعطيل جميع العلاقات.

 وقال داريشيف ان "الجانب الامريكي حذر من ذلك".

 

في أواخر يوليو الماضي، أصدر مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع قرارًا غير ملزم يدعو وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكين إلى تصنيف روسيا كدولة راعية للإرهاب.

ترد طهران عندما تتهم واشنطن جنوداً إيرانيين بالتآمر لاغتيال مسؤولين أمريكيين وفي مجلس النواب ، أيدت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي نفس الخطوة. وفقًا لمقال نُشر في بوليتيكو ، حذرت بيلوسي من أنه إذا لم يدفع بلينكين الإجراء ، فإن الكونجرس سوف يمرر الخطة من تلقاء نفسه.

قال نواب أمريكيون إن إضافة روسيا إلى القائمة مع كوبا وكوريا الشمالية وإيران وسوريا سيساعد واشنطن على زيادة الضغط على موسكو من خلال تمديد العقوبات إلى ما بعد قطاعات معينة من الاقتصاد الروسي.

 

حتى الآن، تتردد وزارة الخارجية الأمريكية في الاستجابة للطلب، قائلة إن العقوبات المفروضة على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا كافية.

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر، الشهير بداهية السياسية الامريكية قد حذر في مقابلة مع صحيفة “وول ستريت جونال”.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز