عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الثلاثاء القادم بمعهد البحوث بجامعة الدول العربية

مناقشة أول رسالة عن الدوائر الانتخابية بسيناء بعد ٢٠١٣

يناقش معهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية أول رسالة علمية لتشكيل الدوائر الانتخابية البرلمانية في سيناء على أسس سياسية بعيدة عن تلاعب الجماعات، حيث أعد الرسالة الباحث إسماعيل رفعت للحصول على درجة ماجستير في الدراسات الجيوسياسية.



 

الرسالة تتناول الدوائر الانتخابية كدراسة في الجغرافيا السياسية، ترسيمًا وتحليلاً، وقيام مؤسسة التشريع والرقابة وانعكاساتها على تشكيل الحكومة، وكل ذلك على أسس الانتماء للوطن، بمحددات سياسية، وبرنامج وطني تشاركي، يعالج حقوق المواطنين وتوزيعهم وظروفهم بعيدًا عن الانتماء للجماعات ذات الأجندة الخاصة، والتي سعت لاختطاف مؤسسة التشريع قبل 2013، وحرقها وتخريبها بعد هذا التاريخ.

 

اختار الباحث موضوع ومنطقة الرسالة “شبه جزيرة سيناء”، كمثال للمعالجة والملائمة لخصوصية، وطبيعة المكان والظرف، ودعمًا لتوجه الدولة لمعالجة القضايا بما يناسب الحقوق بمواطنة كاملة ترضي متطلبات الجماهير.

 

وتشير الرسالة إلى نجاح الدولة في توفير الحقوق للجميع على أسس المواطنة الكاملة، بعد فترة صنفت فيها الجماعات المجتمع على أسس الولاء والانتماء لها، وهيأت كل شيء وشكلت كل ما يكرس ويأتي بمنتسبيها فقط، وإقصاء من هم خارجها.

 

ومن المقرر أن تتكون اللجنة العلمية للمناقشة والحكم، برئاسة أ.د. أحمد حسن إبراهيم العميد السابق لكلية الآداب بجامعة القاهرة، وأستاذ الجغرافيا البشرية المتفرغ، وعضوية أ.د. عمر محمد علي أستاذ الجغرافيا بجامعة حلوان وعضو الجمعية الجغرافية المصرية العربية، كمناقش، وعضوية أ.د. ماهر حمدي عيش أستاذ الجغرافيا السياسية بجامعة المنوفية، عضو الجمعية الجغرافية المصرية العربية، مناقشًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز