عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

"CNN": مركبات روسية داخل قاعة التوربينات بمحطة أوكرانيا النووية

مدرعات عسكرية تظهر في المحطة
مدرعات عسكرية تظهر في المحطة

ظهر مقطع فيديو جديد على الإنترنت يظهر مركبات عسكرية روسية داخل قاعة توربينات متصلة بمفاعل نووي في محطة زابوريزهزيا للطاقة النووية في أوكرانيا ، حيث أثار القصف المكثف مخاوف من وقوع كارثة نووية.



 

حددت شبكة "CNN" الإخبارية عبر هذا الرابط:https://cnn.it/3CjPduw الموقع الجغرافي وأكدت صحة الفيديو، الذي بدأ تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الخميس، من غير الواضح متى تم التقاط الفيديو.

 

تُظهر اللقطات إحدى غرف التوربينات الست الواقعة على الجانب الغربي من المحطة النووية، الواقعة في جنوب شرق مدينة إنيرهودار. كل قاعة توربينات متصلة ومبنية في مبنى كبير يضم مفاعل نووي.

المركبات التي يبدو أنها شاحنات عسكرية روسية قياسية ، موجودة في أقصى الطرف الغربي من المبنى في الطابق الأرضي ، على بعد 130 مترًا من المفاعل.

 

شوهدت 5 سيارات على الأقل، تحمل إحداها بوضوح الرمز المؤيد للحرب "z"- في الفيديو، مع وجود ما لا يقل عن هيكلين يشبهان الخيمة في الجوار. يوجد عدد من المنصات المتنوعة بالقرب من المركبات.

 

لم يتبين من الفيديو ما إذا كانت المنصات والهياكل التي تشبه الخيام جزءًا من الجيش الروسي أو مرتبطة بعمليات محطة توليد الكهرباء.

 

وقالت موسكو في وقت سابق إن المعدات العسكرية الوحيدة في المصنع تتعلق بواجبات الحراسة.

 

 وأكد وزارة الدفاع الروسية، أمس الخميس، أن صور الأقمار الصناعية "تظهر أن الأسلحة، خاصة الثقيلة منها، لم توضع على أراضي هذه المحطة".

 

تواصلت شبكة "CNN "مع وزارة الدفاع الروسية للتعليق على ما يوجد داخل وحول الآليات العسكرية في غرفة التوربينات، لكنها لم تتلق ردًا على الفور.

 

اتهمت كل من أوكرانيا وروسيا بعضهما البعض بتهديد الإرهاب النووي، لا سيما حول المحطة.

 

واتهمت كييف مرارًا وتكرارًا القوات الروسية بتخزين أسلحة ثقيلة داخل المجمع واستخدامها كغطاء لشن هجمات، مع العلم أن أوكرانيا لا يمكنها الرد على النيران دون المخاطرة بضرب أحد مفاعلات المحطة.

 وفي غضون ذلك، اتهمت الحكومة الروسية، القوات الأوكرانية باستهداف الموقع.

 

قال رئيس شركة الطاقة النووية الحكومية الأوكرانية، بترو كوتين، يوم الاثنين الماضي إن روسيا كانت تخزن 14 "وحدة من المعدات العسكرية الثقيلة" في "وحدة الطاقة الأولى" و"ست مركبات" في "غرفة المحرك الثانية".

 

كانت المركبات العسكرية الروسية غائبة عن المصنع منذ 24 يوليو، وفقًا لصور الأقمار الصناعية للمجمع التي قدمتها شركة "بلانت" إلى شبكة "CNN".

 

 

,ليس من الواضح ما إذا كانت الشاحنات العسكرية الروسية مخزنة داخل غرفة التوربينات أو ما إذا كانت تستخدمها كغطاء بعد الضربة العسكرية الأوكرانية في 19 يوليو، من أحد المفاعلات النووية.

 

مخاوف من حدوث كارثة نووية

 

في سايق ذي صلة تخضع محطة زابوريزهيا للطاقة النووية، وهي الأكبر في أوروبا، للسيطرة الروسية منذ مارس.

 

وأثارت الهجمات على المجمع، التي تصاعدت مع اندلاع الاشتباكات في جنوب أوكرانيا، مخاوف بشأن شبح كارثة نووية، مما دفع هيئة الرقابة النووية التابعة للأمم المتحدة وقادة العالم إلى المطالبة بالسماح لبعثة بزيارة الموقع وتقييم الموقع. 

 

تتعرض أكبر محطة نووية في أوروبا للتهديد، لكن الخبراء يقولون إن كارثة بحجم تشيرنوبيل غير مرجحة.

 

 

لكن الخبراء النوويين حريصون على نزع فتيل بعض التحذيرات الأكثر إثارة للقلق ، موضحين أن التهديد الرئيسي هو الأقرب إلى المحطة نفسها ولا يبرر التنبيهات على مستوى أوروبا.

 

وقالوا إن الخبراء قلقون بشكل خاص من أي مقارنات بكارثة تشيرنوبيل عام 1986- أسوأ حادث نووي على الإطلاق- وهو أمر غير مرجح بشكل لا يصدق.

 

دمرت Shellfire في المحطة في الأسابيع الأخيرة منشأة تخزين جاف- حيث يتم الاحتفاظ براميل الوقود النووي المستهلك - بالإضافة إلى أجهزة الكشف عن الإشعاع، وفقًا لشركة Energoatom ، شركة الطاقة النووية التي تديرها الدولة في أوكرانيا.

 

في 5 أغسطس الجاري، تسببت عدة انفجارات بالقرب من لوحة المفاتيح الكهربائية في انقطاع التيار الكهربائي وفصل مفاعل واحد عن الشبكة الكهربائية، وفقًا للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

 

وقال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي أمام مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي إن الوضع تدهور "إلى درجة مقلقة للغاية".

 

وفي حديثه بمدينة لفيف الغربية أمس الخميس، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى "نزع السلاح" من المنطقة المحيطة بالمصنع وقال إن هناك حاجة ماسة لاتفاق "لإعادة تأسيس زابوريزهيا كبنية تحتية مدنية بحتة ولضمان السلامة. في المنطقه."

وقال جوتيريس: "يجب أن نقول الأمر كما هو- أي ضرر محتمل لزابوريزهزهيا هو انتحار".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز