عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تكشف حقيقة الوضع بمحطة "زابوروجيا" النووية

محطة زابوريزجيا- صورة أرشيفية
محطة زابوريزجيا- صورة أرشيفية

نشرت شبكة "CNN" الإخبارية الأمريكية، تقريرا مرفقا مع أحد الأخبار المتعلقة بوجود مركبات روسية بالقرب من أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، بعنوان "مخاوف من حدوث كارثة نووية".



 

 

وأشارت إلى  محطة “زابوريزجيا” للطاقة النووية، وهي الأكبر في أوروبا، تخضع للسيطرة الروسية منذ مارس.

وأكدت أن الهجمات على المجمع، التي تصاعدت مع اندلاع الاشتباكات في جنوب أوكرانيا، أثارت مخاوف بشأن شبح كارثة نووية، مما دفع هيئة الرقابة النووية التابعة للأمم المتحدة وقادة العالم إلى المطالبة بالسماح لبعثة بزيارة الموقع وتقييم الموقع تلف.

 

لكن الخبراء النوويين حريصون على نزع فتيل بعض التحذيرات الأكثر إثارة للقلق، موضحين أن التهديد الرئيسي هو الأقرب إلى المحطة نفسها ولا يبرر التنبيهات على مستوى أوروبا.

 

وأبدي الخبراء قلقهم بشكل خاص من أي مقارنات بكارثة تشيرنوبيل عام 1986، أسوأ حادث نووي على الإطلاق، وهو أمر غير مرجح بشكل لا يصدق.

 

دمرت Shellfire في المحطة في الأسابيع الأخيرة بمنشأة تخزين جاف - حيث يتم الاحتفاظ براميل الوقود النووي المستهلك - بالإضافة إلى أجهزة الكشف عن الإشعاع، وفقًا لشركة "إنرجتوم"، شركة الطاقة النووية التي تديرها الدولة في أوكرانيا.

 

وتسببت عدة انفجارات بالقرب من لوحة المفاتيح الكهربائية يوم 5 أغسطس الجاري انقطاع التيار الكهربائي وفصل مفاعل واحد عن الشبكة الكهربائية، وفقًا للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

 

وقال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي أمام مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي، إن الوضع تدهور "إلى درجة مقلقة للغاية".

 

في حديثه في مدينة لفيف الغربية أمس الخميس، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى "نزع السلاح" من المنطقة المحيطة بالمصنع وقال إن هناك حاجة ماسة لاتفاق "لإعادة تأسيس زابوروجيا كبنية تحتية مدنية بحتة، ولضمان السلامة في المنطقة".

 

 

طالع شبكة CNN” عبر هذا الرابط النص الأصليhttps://cnn.it/3CjPduw

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز