عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محمود محيي الدين: يوجد العديد من الفرص الواعدة في مجال العمل المناخي بإفريقيا

أكد الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف الأمم المتحدة للتغير المناخيCOP27 على ضرورة تحقيق التناغم بين أهداف التنمية المستدامة والعمل المناخي، مما يسهم في حل المشكلات الحالية المتعلقة بالأمن الغذائي ونقص الطاقة علاوة على مواجهة التحديات المستقبلية.



جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها بالجلسة الحوارية التي نظمتها مجموعة القدرات الإفريقية للمخاطر (ARC) التابعة للاتحاد الإفريقي بعنوان "الطريق إلى قمة المناخ COP27 وما بعدها". وخلال كلمته، ركز الدكتور محمود محيي الدين على أربعة محاور رئيسية وهي تخفيف أثار التغير المناخي والتكيف معها، علاوة على الأضرار والخسائر الناجمة عن التغيرات المناخية وكذلك تمويل المناخ.

وأشار الدكتور محمود محيي الدين إلى وجود العديد من الفرص الواعدة في مجال العمل المناخي بإفريقيا، مشيدا بالتقدم الذي أحرزته عدد من الدول الإفريقية في مجال الهيدروجين الأخضر تحديدا. وفي السياق ذاته، أشار الدكتور محمود محيي الدين إلى المبادرة الرائدة لحشد الاستثمار في المجالات المتعلقة بالعمل المناخي التي تقوم بها الرئاسة المصرية لمؤتمر COP27 مع اللجان الإقليمية بالامم المتحدة ورواد المناخ والتي تشمل عقد خمسة منتديات إقليمية لعرض مشروعات المناخ التي تمثل أولوية للأقاليم الخمسة وحشد الاستثمارات اللازمة لوضعها موضع التنفيذ الفعال. 

كما أبرز الدكتور محمود محيي الدين أهم مخرجات المنتدى الإقليمي الإفريقي، والذي عقد بأديس أبابا مطلع الشهر الجاري، حيث تمت دراسة 140 مشروعا واعدا وتم تصفيتهم إلى 19 مشروعا، سيتم التركيز عليها خلال الفترة المقبلة بهدف تنفيذها.

وأوضح الدكتور محيي الدين، أن القارة الإفريقية الأكثر تضررا من تبعات التغير المناخي رغم أن كل ما تتسبب فيه إفريقيا من ضرر لا يتجاوز 3 في المئة من إجمالي الانبعاثات الضارة بالمناخ، لافتا إلى الأضرار اللاحقة بالمناطق الساحلية علاوة على تأثر قطاعي الطاقة والزراعة بشكل بالغ جراء هذه التغيرات، مما يستلزم توفير التمويل اللازم لدعم البنية التحيتة وخلق مجتمعات أكثر صلابة في مواجهة التغيرات المناخية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز