عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

الكاميكازي يضرب في القرم.. هل "يتهور" بوتين بعد استهداف العمق الروسي؟

الكاميكازي يضرب في القرم.. شنت غارة بطائرة كاميكازي على مقر البحرية الروسية في القرم مما أحدث انفجارًا ضخمًا اليوم السبت، أدي إلي تصاعد دخان كثيف من القاعدة مثلما حدث في غارة أوكرانية مماثلة منذ أسبوع.



 

 

 

 

 الكاميكازي يضرب في القرم

وأفادت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، شوهد الدخان يتصاعد في الهواء صباح اليوم في أعقاب الهجوم، الذي جاء على الرغم من المحاولات المحمومة من قبل قوات الروسية لإسقاط الطائرة بدون طيار، كما ظهر في مقطع فيديو سُمع فيه إطلاق نار متكرر.

 

الكاميكازي يضرب في القرم يأتي ضمن سلسلة انفجارات شهدتها المنطقة

 

وهذا الانفجار هو الأحدث في سلسلة من التفجيرات الغامضة التي يعتقد على نطاق واسع أن القوات الأوكرانية هي من تسبب بها في عمق شبه جزيرة القرم. 

 

ونقلت الصحيفة البريطانية عبر هذا الرابط:https://bit.ly/3PHriYO عن مسؤولي المخابرات الليلة الماضية كيف أدت الضربات إلى شل القدرات العسكرية للقوات الروسية، بينما أظهرت أيضًا قدرة كييف على إحداث فوضى في الخدمات اللوجستية الروسية.

يأتي ذلك في أعقاب انفجار ضخم استهدف قاعدة جوية روسية في شبه جزيرة القرم الأسبوع الماضي. 

وكشف مسؤولون غربيون اليوم أن الحادث أسقط نصف قوة الطيران البحرية الروسية في البحر الأسود. وقال مصدر: 'لقد فقدوا الرائد موسكفا، وخسروا جزيرة الأفعى، وعدد كبير من الطيران البحري وتعرض مقرهم العسكري للقصف.

 

وأوضحت صحيفة "ديلي ميل" أنه تم الإبلاغ عن الانفجارات في قاعدة جوية بالقرب من قرية بيلبيك، على الساحل الجنوبي الغربي بالقرب من سيفاستوبول ، مقر أسطول فلاديمير بوتين في البحر الأسود. 

وعلى الطرف الآخر من شبه الجزيرة أضاءت السماء في كيرتش بالقرب من جسر ضخم يؤدي إلى روسيا، ولكن موسكو أكدت أنه نيران من دفاعاتها الجوية.

داخل روسيا، تم إخلاء قريتين بعد انفجارات في مستودع للذخيرة في مقاطعة بيلجورود، على بعد أكثر من 60 ميلاً من الأراضي التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية.  كما أعلنت كييف عن هجوم على جسر في سد كاخوفسكا، بالقرب من خيرسون -أحد الطرق الأخيرة لروسيا لتزويد قواتها على الضفة الغربية لنهر دنيبرو.

وقال المسؤول إن مثل هذه الهجمات كان لها "تأثير نفسي كبير على القيادة الروسية". نفت روسيا إصابة أي طائرة بأضرار فيما وصفته بحادث في القاعدة، رغم أن صور الأقمار الصناعية أظهرت ما لا يقل عن ثماني طائرات حربية محترقة بالكامل.

قال مسؤولون غربيون إن الانفجارات الأخيرة كان لها تأثير نفسي كبير على قيادة موسكو، مع غزوها لأوكرانيا "شبه الجمود التشغيلي".

توقفت أكثر من نصف طائرات أسطول البحر الأسود القتالية التابعة للبحرية الروسية عن العمل في تفجيرات الأسبوع الماضي في مطار ساكي العسكري الذي تديره روسيا في غرب شبه جزيرة القرم، وهي منطقة اعتبرتها موسكو آمنة في السابق، وفقًا لوزارة الدفاع البريطانية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تدفق فيه آلاف الروس الفارين من شبه جزيرة القرم إلى البلاد، حسبما قال مسؤولون أمس الجمعة، كما أدى حريق في مستودع ذخيرة بالقرب من قرية تيمونوفو الروسية إلى إخلاء قريتين في منطقة بيلجورود الروسية.

يقيم ما يقرب من 1100 شخص في قريتي تيمونوفو وسولوتي، على بعد حوالي 15 ميلاً من الحدود الأوكرانية. وقال حاكم منطقة بيلجورود فياتشيسلاف جلادكوف إن الحريق لم يسفر عن سقوط ضحايا في وقت متأخر الخميس.

في الهجوم على قاعدة القرم الجوية الأسبوع الماضي، زعمت وسائل الإعلام الغربية إنه تم الإبلاغ عن تدمير تسع طائرات حربية روسية.

أظهرت الضربة قدرة الأوكرانيين على الضرب بعمق خلف خطوط القوات الروسية، وهو ما لم يكن يُعتقد سابقًا أنه ممكن. لم تصل السلطات الأوكرانية إلى حد إعلان مسؤوليتها علنًا، لكن الرئيس فولوديمير زيلينسكي ألمح إلى الهجمات الأوكرانية خلف خطوط العدو بعد الانفجارات في شبه جزيرة القرم، والتي ألقت روسيا باللوم فيها على "التخريب".

 

فيما يتعلق بقدرات أوكرانيا، قال أحد المسؤولين الغربيين: تحقق أوكرانيا الآن باستمرار تأثيرات حركية عميقة خلف خطوط روسيا. كان للحوادث تأثير مادي على الدعم اللوجيستي لروسيا، ولكن الأهم من ذلك، هناك تأثير نفسي كبير على القيادة الروسية.

الأحداث الأخيرة وإبداء البيت الأبيض موافقته على استخدام اسلحة أمريكية تجعل الرئيس الروسي لاستخدام أسلحة أكثر فتكًا في المعركة، وماهو موقف الغرب في هذه الحالة؟ كلها أسئلة تدور في أذهان المراقبين، فالأيام القادمة قد تكون حبلى بالمفاجأت.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز