عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ميتسوتاكيس: إنهاء مراقبة الاتحاد الأوروبي لإنفاق الحكومة اليونانية "يوم تاريخي"

رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس
رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس

قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس اليوم السبت إن إنهاء مراقبة الاتحاد الأوروبي لإنفاق الحكومة اليونانية بعد 12 عامًا يمثل "يومًا تاريخيًا".



 

ونقلت صحيفة كاثميريني اليونانية عن متسوتاكيس قوله في خطاب بالفيديو "20 أغسطس 2022 هو يوم تاريخي لليونان ولجميع اليونانيين، بلدنا يخرج من إطار المراقبة المعزز للاتحاد الأوروبي، يمكن للبلاد الآن أن تتطلع إلى أفق جديد، أفق التنمية والوحدة والازدهار للجميع".

 

وأضاف بقوله :" المراقبة جلبت الركود إلى الاقتصاد والانقسام في المجتمع، وفرضت ضرائب لا تطاق وتخفيضات في الأجور ومعاشات التقاعد، وضوابط مصرفية ورهونات للأصول العامة، وخفض مستوى الدفاع الوطني والتعليم العام والصحة، فضلاً عن تهميش مكانة اليونان في أوروبا والعالم".

 

وفي إشارة إلى الفترة التي قضاها في السلطة، قال: "هذه السنوات الثلاث الأخيرة تشكل، من الناحية العملية، استجابة لدروس السنوات الـ 12 الماضية، إنهم يوضحون الطريق حتى لا نعود أبدًا إلى ما عشناه ".

 

وكانت المفوضية الأوروبية، التي تشرف على ميزانيات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، قد أعلنت اليوم الأربعاء إنها ستنهي برنامج "المراقبة المعززة" في 20 أغسطس الجاري، مشيرة إلى أن "اليونان قد أوفت بمعظم التزامات السياسة" التي تم التعهد بها لشركائها في منطقة اليورو. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز