عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جزيرة الوراق.. "حجم التعويضات" و"خطة التطوير والتنمية" تتصدى لمحاولات تأجيج الوضع في الجزيرة الهادئة

تطوير جزيرة الوراق
تطوير جزيرة الوراق

يعد تطوير جزيرة الوراق، وتحويلها الي مدينة ومركز تجاري عالمي، يضاهي أبرز مراكز التجارة حول العالم، من المشروعات التنموية التي تحتاج إلى تكاتف ساكني الجزيرة مع  جهود الدولة المصرية المبذولة لتطويرها وتحويلها إلى جزيرة حضارية.



 

تفاصيل مشروع تطوير جزيرة الوراق

حيث تبلغ مساحة الجزيرة 1516 فداناً أي ما يعادل 6.36 كيلومتر مربع، وتصل التكلفة التنفيذية للمشروع 17.5 مليار جنيه، وقدرت دراسة الجدوى الإيرادات الكلية بما يساوي 122.54 مليار جنيه مصري، فيما أوضحت أن الإيرادات السنوية تبلغ 20.422 مليار جنيه مصري لمدة 25 سنة.

ويضم المشروع 8 مناطق استثمارية، ومنطقة تجارية ومنطقة إسكان متميز، كما سيتم انشاء حديقة مركزية ومنطقة خضراء ومارينا 1 و2، وواجهة نهرية سياحية، كما سيشمل المشروع منطقة ثقافية وكورنيش سياحي، وإسكان استثماري.

 

مدينة “حورس”.. الوراق سابقاً

ومن المقرر اقامة حدائق حورس والتي ستشغل مساحة 620 فدانا بما يعادل 44.2% من إجمالى مساحة الجزيرة، وسيكون موقعها فى الجزء الجنوبى، وتضم ممشى ترفيهي، وممشى رياضي، ومراكز تجارية، ومتحف للفن المعمارى الحديث.

كما أنه من المخطط إقامة منطقة «مارينا حورس» على مساحة 50 فدانا وتمثل 3.5% من إجمالى المساحة، وستكون بوسط الجزيرة، وتشمل بحيرة ترفيهية وحولها أنشطة تجارية، ومرسى للقوارب.

ويتضمن المشروع إقامة «أبراج مارينا حورس»، على مساحة 230 فدانا وتمثل 16.4% من إجمالى مساحة الجزيرة، فى الاتجاه الغربى للجزيرة باتجاه شاطئ النيل بالوراق، وتحتوى على فنادق، ومراكز أعمال ومراكز تجارية، وتمثل 12 تجمعا بنسبة بناء 20% من إجمالى المساحة المخصصة.

 

إعادة توطين سكان جزيرة الوراق

هذا بجانب قرية حورس السكنية، والتي من المقرر أن تكون على مساحة 200 فدان وتمثل 14.3% من مساحة الجزيرة، وهى فى الجهة الشرقية للجزيرة باتجاه شاطئ النيل بشبرا الخيمة، وتنقسم إلى 70 فدانا مشاريع إسكان، و130 فدانا لإعادة توطين السكان الذين سيفضلون البقاء فى الجزيرة ولن يقبلوا التعويض الذي ستقدمه الحكومة.

 

برج حورس

ويشمل التطوير إنشاء  برج حورس، والذي سيكون فى مقدمة الجزيرة بالجزء الجنوبى، على مساحة 80 فدانا ويمثل 5.7% من مساحة الجزيرة، وبه قاعة مؤتمرات حورس، وفنادق 7 نجوم تحتوى أجنحة وشقق فندقية، وقطاع أعمال تجارية، ومهبط طائرات هليكوبتر.

 

حقيقة الإخلاء القسري لأهالى جزيرة الوراق

وكان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد كشف حقيقة الإخلاء القسري لأهالى جزيرة الوراق، قائلا: إن الدولة لم تفعل ذلك مطلقا داخل جزيرة الوراق، أو في أي مشروع تطويري آخر قامت أو تقوم به، والدليل على ذلك أن أهالي مثلث ماسبيرو تم الوفاء بما تم الوعد به معهم، حيث تم دفع مبلغ قيمة إيجارية لهم حتى الانتهاء من مشروع ماسبيرو، بجانب تخصيص مبالغ لنقل متعلقاتهم.

وكشف الجزار - فى تصريحات صحفية - أن الوضع الآن يشهد محاولة لتأجيج الوضع في جزيرة الوراق، لكن هذا لا يجعلنا نحيد عن المسار، والهدف من توفير حياة آمنة للمواطنين والحفاظ على مقدرات الدولة.

واوضح الجزار ، أنه تم نقل ملكية 45 فدانا بالشراء الرضائي، وأن الحكومة لم تنفذ أي إخلاء قسري للاراضي المخصصة للمنفعة العامة، مضيفا ان حجم التعويضات التي تم صرفها لأهالي جزيرة الوراق بلغت 6 مليارات جنيه حتى الآن.

 

آخر مستجدات جزيرة الوراق

كما تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الموقف التنفيذي لخطة تطوير جزيرة الوراق، مع كلا من الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، واللواء أحمد هشام فاضل، مساعد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء هشام أبو النصر، مدير أمن الجيزة، والمهندس عبد المطلب ممدوح عمارة، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع تنمية وتطوير المدن، واللواء عمرو طلعت، مساعد مدير أمن الجيزة، والمهندس علاء عبد العزيز، رئيس هيئة الأوقاف، والمهندس أسامة شوقي، رئيس جهاز تنمية جزيرة الوراق الجديدة.

 

وأكد رئيس الوزراء علي أهمية العمل على تنفيذ خطة تطوير جزيرة الوراق، والتي تستهدف الارتقاء بهذه المنطقة الواعدة، والاستفادة من الموقع الفريد، بما يحقق تحسين جودة الحياة، وتنفيذ مشروعات تنموية.  

 

وعرض وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تقريراً حول الموقف الراهن لتنفيذ خطة تطوير جزيرة الوراق، تناول خلاله تـوزيع ملكيـات الأراضـي بجزيرة الوراق، وموقف استلام الاراضي، لافتاً إلى أن 888.65 فدان أصبحت تحت حيازة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بنسبة 71% من إجمالي مساحة الجزيرة، التي تبلغ نحو 1295.5 فدان، وبدأت بالفعل أعمال التطوير.

 

وأوضح الجزار، أن عدد المنازل التي تم نقل ملكيتها، أو جار نقل ملكيتها، بلغ نحو 2458 منزلاً، مشيراً إلى أنه تم استلام أراضي الأوقاف بالكامل عدا مساحة 23.5 قيراط، كما تم استلام 32.5 فدان من الأراضي أملاك الدولة، البالغ مساحتها 68 فداناً، ومتبقي استلام 35.5 فدان.

 

وأشار الجزار إلى أن خطة تطوير جزيرة الوراق تتضمن في المرحلة العاجلة منها، تنفيذ 94 برجاً سكنياً، تضم 4092 وحدة سكنية، بمساحات تلبي مختلف المتطلبات للمستهدفين بها، حيث يتم حالياً تنفيذ 40 برجاً، بإجمالي 1744 وحدة سكنية، إلى جانب تنفيذ عدد من الخدمات مثل المدارس ووحدات طب الأسرة، ومراكز الشباب، ومراكز تجارية وخدمية وترفيهية.

 

تعويضات مادية وعينية

من جانبه تطرق المهندس أسامة شوقي، إلى موقف التعويضات المختلفة لأهالي الجزيرة، موضحاً أنه تم تحديد تعويضات مادية لكل فدان زراعي، أو منزل، كما أن هناك تعويضات عينية، وتم في إطارها تسليم 56  وحدة بمدينتي العبور وحدائق أكتوبر، ضمن المرحلة الأولى من التعويضات، والتي تتضمن 75 وحدة، أما فيما يتعلق بتعويضات المرحلة الثانية والبالغة 112 وحدة، بمدينة حدائق أكتوبر، فقد تم تسليم 25 وحدة، وسداد جانب من الالتزامات المالية المُتعلقة بباقي الوحدات، وفي إطار المرحلة الثالثة، البالغة 80 وحدة، فإنه جار اتخاذ الاجراءات اللازمة لتسليم الوحدات المخصصة للمستحقين، لافتاً إلى أنه يتم تأثيث الوحدات مجاناً من خلال وزارة التضامن الاجتماعي بعد إنهاء اجراءات جهاز المدينة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز