عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لماذا تبدو العملة الورقية "صفر يورو" "عديمة الفائدة"؟

صفر يورو
صفر يورو

ربما تكون الأوراق النقدية ذات القيمة الصفرية فريدة من نوعها في الاتحاد الأوروبي، من حيث الميزات الأمنية لمنع التزييف، فهو يشبه تمامًا الفئات "الحقيقية" الأخرى “العلامات المائية أو الحبر فوق البنفسجي أو الصور المجسمة أو المطبوعات الدقيقة.



 

 

إنهم مرخصون بالكامل من قبل البنك المركزي الأوروبي، وإذا لم يكن الأمر يتعلق بالتعريف الصفري، فسيكون من السهل جدًا الخلط بينه وبين سندات اليورو الفعلية الأخرى مثل “5 Euro و20 Euro”.

 

إذن ما هي هذه الفواتير 0 يورو.. ولماذا هناك؟

 

اليورو هو نوع خاص من الأوراق النقدية عندما لا يكون عملة دولة واحدة، ولكنه عملة مشتركة لمنطقة من العديد من البلدان المختلفة– الاتحاد الأوروبي.

 

على الرغم من تنوع الثقافة والجغرافيا والتاريخ لبلدان المنطقة، إلا أن الأوراق النقدية باليورو مملة للغاية عندما تتكون اليوم فقط من 6 فئات رسمية، وهي 5، 10، 20، 50، 100، 200 يورو. اعتبارًا من عام 2013 فصاعدًا، كانت هناك ورقة نقدية إضافية بقيمة 500 يورو، ولكن تم إسقاطها في الإصدار الثاني.

 
 

 

علاوة على ذلك، لتجنب خلق شعور بالمحاباة عندما يتم عرض دولة على الفاتورة، ودولة أخرى ليست كذلك، فإن الرسومات والرموز الزخرفية على هذه الأوراق النقدية الرسمية الستة كلها أعمال مزيفة.

 

هذا الاختيار غريب تمامًا عندما يتم طباعة الأوراق النقدية في البلدان العادية بأشكال رائعة من البلاد ذات مناظر طبيعية نموذجية. ومع ذلك، فهو الخيار الأكثر عدلاً ومعقولية لأرض متنوعة مثل الاتحاد الأوروبي.

 

كما لا يمكنهم طباعة المئات من الإصدارات المختلفة من الأوراق النقدية، ولكل منها صورة لمناظر بلد مختلفة، لأن ذلك من شأنه أن يربك السياح أو حتى مواطني الاتحاد الأوروبي.

 

علاوة على ذلك، سيخلق هذا الاختيار أيضا خطرًا لا يُحصى يتمثل في صعوبة التحكم في طباعة النقود المزيفة.

 

لذلك، تم إنشاء فاتورة 0 Euro لغرض وحيد هو أن تكون تذكارًا حتى تتمكن أوروبا من الترويج لصورتها ومكانتها دون التأثير على الأوراق النقدية الرسمية في الأنشطة الاقتصادية.

 

تم طباعة الأوراق النقدية 0 Euro لغرض الترويج للسياحة.
 

 

تعود أصولها إلى فرنسا في عام 2015 بعد أن قرر ريتشارد فيل، مبتكر الهدايا التذكارية بالعملة الفرنسية الشهيرة، إنشاء عملة معدنية بقيمة 0 يورو للترويج للسياحة. تتم طباعة هذه الأوراق النقدية في صندوق استئماني خاص ولديها العديد من الميزات نفسها مثل اليورو الحقيقي باستثناء أنه تم تمييزها بالرقم "0"، ويتم فحصها للتأكد من عدم إمكانية تداولها كعملة.

عملة مالية قانونية

الجزء الأمامي من جميع سندات "Euro" هو نفسه ويتكون من صفر أبيض متبوعًا برمز Euro للإشارة إلى عدم وجود قيمة مالية. 

ثم "من اليسار إلى اليمين" صور لبوابة براندنبورغ وبيج بن وبرج إيفل والكولوسيوم وكنيسة ساغرادا فاميليا ومانيكين بيس والموناليزا -رموز القارة.

أمام فاتورة 0 يورو.
 

 

تم إنشاؤها في الأصل لأغراض السياحة والترويج، وسرعان ما أصبحت هذه الورقة النقدية الصفرية نوعًا من "الموسوعة" الأوروبية ومصدرًا غنيًا ومثيرًا للمقتنيات لهواة الجمع.

حقائق مثيرة للاهتمام حول الأوراق النقدية 0 Euro لغرض الترويج والتحصيل، ليس من الصعب فهم أنه منذ إنشائها، كان للعملة اليورو 0 آلاف الإصدارات المختلفة ولكل دولة إصداراتها الخاصة.

قام أحد مستخدمي YouTube المسمى Chris بجمع 0 فواتير باليورو في العديد من البلدان الأوروبية. 

في فرنسا، تُباع الأوراق النقدية التي تحمل صورة قوس النصر في الوجهة السياحية التي تروج لها، بالإضافة إلى 2 عملات ورقية مطبوعة بصورة الكنيسة. 

يعتبر Sacré-Cœur وبرج إيفل مميزين من حيث أنهما عبارة عن أوراق نقدية من البوليمر، وليست نقودًا ورقية مثل اليورو العادي.

0-يورو ورقة نقدية مع صورة قوس النصر. اللافتة الموجودة في الزاوية اليمنى العليا هي برج إيفل الذي يُنظر إليه من الأعلى.
 

 

ميزة أخرى مثيرة للاهتمام هي أن العلامات المائية والصور المجسمة على الأوراق النقدية 0 يورو تتميز ببرج إيفل مع عرض من أعلى إلى أسفل.

أندر الأوراق النقدية 0 يورو؟ بالنسبة لهواة الجمع، تحمل العملات المعدنية النادرة دائمًا جاذبية غريبة وعملة 0 يورو لأغراض الترفيه، لا تعد المجموعة النقية استثناءً. أندر نسخة من مذكرة اليورو 0 هي تلك التي تحتوي على صورة حوض مارينلاند المائي في فرنسا، مع صورة اثنين من الدلافين يقفزان من الماء.

 

يُقال إن العملة الورقية 0 Euro هي الأندر اليوم.
 

في عام 2015، بعد فترة وجيزة من إصدار العملة المعدنية، تعرض حوض مارينلاند المائي لفيضان شديد، مما تسبب في موت العديد من الكائنات البحرية هنا. لكن الضرر الكبير الآخر كان الطابعة التي طبعت الورقة النقدية 0 Euro، وبالتالي لم يتم شحن المزيد من أوراق Marineland منذ ذلك الفيضان.

 

وفقًا لـ"كريس"، فإن رقم هذه الورقة النقدية من فئة صفر يورو مع طبعة دولفين نادر جدًا، لذا فقد تسارع سعرها في سوق أدوات التجميع "مثل الصاروخ".

 

بريطانيا لديها أيضا ورقة اليورو 0 هناك حقيقة أخرى مثيرة للاهتمام وهي أنه على الرغم من أنها لم تستخدم أبدًا ورقة رسمية باليورو ولكنها لا تزال تستخدم جنيهات الملكة إليزابيث الثانية، إلا أن المملكة المتحدة لا تزال لديها ورقة نقدية بقيمة 0 يورو من وقتها في الاتحاد الأوروبي.

0-يورو ورقة نقدية احتفالاً بكأس العالم 2018 في إنجلترا.
 

 

بعض الأعمال المطبوعة على فاتورة المملكة المتحدة بقيمة 0 يورو هي برج بيج بن وجسر تاور في لندن وعجلة فيريس "عين لندن" وقصر باكنجهام وحتى سفينة تيتانيك الشهيرة.

 

بالإضافة إلى المملكة المتحدة، التي كانت عضوًا في الاتحاد الأوروبي، تمتلك بعض الدول الأوروبية الأخرى أيضا سندات اليورو الخاصة بها على الرغم من أنها ليست جزءًا من الاتحاد الأوروبي، عادةً أيسلندا والنرويج وروسيا... هناك أيضا بعض الدول تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي ولكنها لا تستخدم اليورو الرسمي ولكن لديها هذا التذكار الخاص، مثل بولندا وجمهورية التشيك والسويد.

 

طالع النص الأصلي على موقع "soha"، عبر هذا الرابط:

https://bit.ly/3PG55KP

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز