عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شهادة جديدة لـ"معمل متبقيات المبيدات" تساهم في زيادة الصادرات الزراعية المصرية

د. هند عبداللاه مع فريق الاعتماد
د. هند عبداللاه مع فريق الاعتماد

جدد المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك) اعتماده لـ”معمل متبقيات المبيدات”، التابع لمركز البحوث الزراعية، بحسب ما أعلنته وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم. 



وأوضحت وزارة الزراعة في بيان صحفي لها - اليوم- أن المجلس الوطني للاعتماد أخطر المعمل تجديد اعتماده لشهادة أيزو (17025/2017). 

الدكتورة هند عبداللاه - مدير المعمل المركزي متبقيات المبيدات - قالت إن المعمل يواصل جهوده لتحسين جودة الخدمات المقدمة للعاملين في القطاع الزراعي وقطاع الصناعات الغذائية، بهدف حماية المستهلك المصري ودعم الصادرات. 

مدير معمل متبقيات المبيدات تعلن اعتماد بعض طرق التحليل الجديدة من "إيجاك"

وأوضحت مدير معمل متبقيات المبيدات أنه تم اعتماد بعض طرق التحليل من خلال الخبراء التابعين للمجلس الوطني، بعد القيام بعمليات فحص وتدقيق في نظام الجودة وطرق التحليل وكفاءة العاملين بالمعمل، موضحة اجتياز المعمل التجديد بكفاءة وتميز. 

وبينت "عبداللاه"، أهمية تجديد الاعتماد حيث يساهم في فتح أسواق جديدة وزيادة الصادرات المصرية.

ونوهت مدير معمل متبقيات المبيدات إلى أن المعمل يضم أكثر من 6 أقسام لتحليل الملوثات في الأغذية والبيئة ويعد المعمل المرجعي للاتحاد الإفريقي لتحليل متبقيات المبيدات في الأغذية، مشيرة إلى أنه أول معمل معتمد في الأيزو17025 منذ عام 1996 في مصر والشرق الأوسط .

أوضحت "عبداللاه" أنه تم اعتماد بعض طرق التحليل الجديدة بأقسام العناصر الثقيلة والسموم الفطرية والميكروبيولوجي والعقاقير البيطرية والملوثات العضوية الثابتة (الدايوكسنات)، بالإضافة لتحليل العناصر المهاجرة. 

ولفتت مدير معمل متبقيات المبيدات إلى أنه أنه تم تجديد الاعتماد وفحص وتدقيق طرق جديدة بأقسام المعمل المختلفة ومنها متبقيات المبيدات، حيث تم إدخال بعض المركبات الجديدة، والتي تتوافق مع متطلبات الأسواق الخارجية. 

وكشفت "عبداللاه" عن أن هذه الخطوة تأتي في اطار التطوير المستمر لخدمات المعمل بهدف زيادة الصادرات المصرية وفتح أسواق دولية جديدة، عبر تطوير مختلف أقسام المعمل، وتزويدها بأحدث الأجهزة المستخدمة في مجال تحليل الملوثات في العالم وزيادة كفاءة الباحثين والمحللين بالتدريب المستمر. 

وأشارت مدير المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات إلى أن المعمل قام بتحليل أكثر من 200 ألف عينة منذ بداية عام 2022 بمختلف الأقسام.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز