عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

العلاقات المصرية- الإماراتية.. 52 عامًا من الأخوة

عبر تاريخها الممتد منذ 52 عامًا، تمثل العلاقات المصرية- الإماراتية نموذجًا يحتذى به في علاقات الدول والشعوب في مختلف المجالات.



 

وفي هذا التقرير تستعرض “بوابة روزاليوسف” العلاقات الأخوية بين البلدين، حيث يأتي لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بنظيره الإماراتي محمد بن زايد اليوم الأحد، بمدينة العلمين الجديدة، الأول هذا الشهر.

 

وكان شهر يوليو الماضي قد شهد توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين، التي تهدف إلى زيادة الفرص الاستثمارية في مصر، ومنها: عقد قمة مصرية إماراتية، تتوج الشراكة الاستراتيجية القوية بين البلدين، وتشهد مباحثات بين الجانبين هي الثالثة خلال الشهر الماضي.  

وزار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، دولة الإمارات خلال شهر يناير الماضي، لكي يجري خلالها مباحثات مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، وتتضمن المباحثات تعزيز العلاقات الثنائية والتشاور، والتنسيق حول التطورات الأخيرة للقضايا الإقليمية، وذلك في ضوء ما تتطلبه المرحلة الراهنة من تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي والتصدي لمحاولات زعزعة استقرار وأمن الدول العربية.

 

وتعد المباحثات المرتقبة بين الطرفين هي الثالثة، خلال شهر بعد المباحثات الهاتفية التي جرت بينهما يومي 18 و4 من يناير 2022، ويعد اللقاء المرتقب بينهما هو الـ26 منذ عام 2014، والثاني خلال 6 أشهر، بعد اللقاء الذي جمعهما خلال زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لمصر 3 يوليو الماضي.

وتلقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اتصالاً هاتفياً 18 يناير الماضي من الرئيس السيسي شدد خلاله على إدانة مصر واستنكارها الشديدين للاعتداءات الإرهابية التي تعرضت لها مواقع ومنشآت مدنية في دولة الإمارات من قبل مليشيات الحوثي الإرهابية، مؤكداً وقوف مصر إلى جانب دولة الإمارات، ورفضها لأي مساس بأمنها أو استقرارها.

 

 

العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات 

 

 

أما على المستوى الأقتصادي أظهرت نتائج الاجتماعات التحضرية للجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة بين مصر والإمارات والأردن، يومي 23 و24 يوليو الماضي موقف المشروعات التي سيتم تنفيذها ضمن المرحلة الأولى من هذه المبادرة، والتي تتمثل في عدد من القطاعات الإنتاجية، من بينها إنتاج الحبوب، والإنتاج الحيواني، وإنتاج الأدوية البديلة، بالإضافة إلى إنتاج المنسوجات والسيليكا وصهر الألومنيوم باستخدام الطاقة المتجددة.

   

 

مذكرة "تفاهم بين سلطة الطيران المدني المصري والهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات"

 

وفي سياق مصل، كان الطيار محمد منار وزير الطيران المدني السابق، قد شهد بمقر وزارة الطيران مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين سلطة الطيران المدني المصري والهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات العربية المتحدة والتي تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف أنشطة الطيران والاستفادة القصوى من الإمكانيات والكفاءات المتميزة لدى سلطتي الطيران المدني في كل من مصر والإمارات لتأسيس شراكة مستمرة بينهما في إبريل الماضي.

 

وقع مذكرة التفاهم عن الجانب المصري الدكتور مهندس أشرف نوير رئيس سلطة الطيران المدني المصري وعن الجانب الإماراتي سيف محمد السويدي المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات العربية المتحدة، بحضور الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران والسفيرة مريم الكعبي سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة في مصر وباسم عبد الكريم مساعد وزير الطيران للعلاقات الدولية والإعلام.

 

تشمل مذكرة التفاهم تبادل الخبرات والمعلومات وتنسيق المواقف والدعم الفني والتدريب المشترك وتوحيد الجهود لتبني وجهة نظر مشتركة يتفق عليها الجانبان في الاجتماعات والمؤتمرات الإقليمية والدولية 

 

فرص الاستثمار المتنوعة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

 

وفي سياق ذي صلة، التقى الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع ريم خليفة الكعبي سفيرة دولة الأمارات العربية المتحدة بمصر للتباحث حول فرص جذب الاستثمارات الإماراتية إلى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري ومناقشة آليات تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في المجالات ذات الصلة لاسيما المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والخدمات البريدية في إبريل الماضي.

 

وكان الدكتور عمرو طلعت قد أكد أن العلاقات المصرية- الإماراتية هي علاقات تاريخية قوية؛ حيث تمثل نموذجا يحتذى للعلاقات العربية-العربية على كل المستويات؛ موضحًا النمو الذي يشهده قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري وحرص الدولة على تبني التقنيات الحديثة وإقامة شراكات دولية لبناء مصر الرقمية. 

 

وأشار الدكتور عمرو طلعت إلى الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي وجهود الدولة لتوطين هذه الصناعة الهامة ومنها تنفيذ عدد من المشروعات في مركز الابتكار التطبيقي لإيجاد حلول مبتكرة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات ومنها الزراعة والرعاية الصحية، كما أشار أيضا إلى أنشاء جامعة مصر للمعلوماتية التي تقدم درجة البكالوريوس والماجيستير في تخصصات علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومنها هندسة الحاسب والذكاء الاصطناعي وذلك بالتعاون مع جامعات دولية مرموقة؛ لافتا إلى أنه يمكن للطلاب الإماراتيين الالتحاق بالجامعة والحصول على خدماتها التعليمية التي تضاهى كبرى الجامعات العالمية.

 

  ومن جانبها؛ أشادت سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة في القاهرة بالخبرات المصرية في مجال البحوث التطبيقية؛ مؤكدة على أهمية العمل المشترك بين مصر والأمارات في تنفيذ مشروعات ثنائية، وكذلك في التشارك في الفعاليات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي التي يتم تنظيمها في كلا البلدين؛ بالإضافة إلى التعاون في مجال الزراعة الذكية. 

  وتطرق اللقاء إلى بحث فرص الاستثمار في الشركات الناشئة في ضوء العمل على إطلاق صندوق لدعم الشركات الناشئة في مرحلة النمو؛ فضلا عن دعم التعاون في تصنيع وتصميم الإلكترونيات لاسيما مع توافر الكوادر المصرية العاملة في مجال تصميم الدوائر الإلكترونية، إلى جانب تعزيز التعاون المشترك في مجال البريد بين الهيئتين في كلا البلدين لاسيما فيما يتعلق بالحوالات والبعثاث البريدية.    

اتفاقية تعاون بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا» وشركة «سكوب» الإماراتية للاستثمار 

 

كان الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي السابق، ووزير الصحة الحالي توقيع اتفاقية تعاون بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" وشركة "سكوب" الإماراتية للاستثمار في مايو السابق.

 

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاتفاقية تتضمن التعاون مع الجانب الإماراتي في تجهيز مصانع لإنتاج اللقاحات، والسرنجات ذاتية التدمير، داخل مجمع مصانع "فاكسيرا" بمدينة السادس من أكتوبر.

   ولفت عبد الغفار إلى أن الاجتماع بحث سبل التعاون مع الجانب الإماراتي، لتشغيل مستشفى الجلالة الجامعي، وفقًا لأحدث الأنظمة الإدارية، بالتعاون مع الشركات المتخصصة، نظرا لأهمية وإمكانيات المستشفى التي ستعمل بطاقة 577 سريرًا، في موقع جغرافي هام ومتميز بمصر.

 

وقع الاتفاقية من الجانب المصري، الدكتورة هبة والي الرئيس التنفيذي لشركة "فاكسيرا"، وفريد البلبيسي الرئيس التنفيذي لشركة "سكوب" للاستثمار، بحضور الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة لمبادرات الصحة العامة، والمستشار محمد المنشاوي المستشار القانوني للوزير، وعدد من ممثلي شركة “سكوب” الإمارات.

 

أبرز المعلومات عن العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين مصر والإمارات

 

- تمثل دولة الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري لمصر على المستوى العربي.

 

- تعد القاهرة خامس أكبر شريك تجاري عربي لدولة الإمارات في التجارة غير النفطية وتستحوذ على 7% من إجمالي تجارتها غير النفطية مع الدول العربية.

 

- تعد دولة الإمارات أكبر مستثمر في مصر على الصعيد العالمي.

- تعمل أكثر من 1250 شركة إماراتية في مصر في مشاريع واستثمارات، تشمل مختلف قطاعات الجملة والتجزئة والنقل والتخزين والخدمات اللوجستية، والقطاع المالي وأنشطة التأمين، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والعقارات والبناء، والسياحة، والزراعة والأمن الغذائي.

 

- تستثمر الشركات المصرية بأكثر من 4 مليارات درهم في الأسواق الإماراتية، وتشمل مشاريعها كذلك القطاع العقاري والمالي والإنشاءات وتجارة الجملة والتجزئة.

- بلغت قيمة التبادل التجاري بين مصر والإمارات نحو 3 مليارات دولار خلال الـ10 أشهر الأولى من عام 2021 مقابل 3.8 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2020.

 

- ارتفعت قيمة الواردات المصرية من الإمارات لتصل إلى ملياري دولار خلال الـ10 أشهر الأولى من عام 2021 مقابل 1.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 64.9%.

- تراجعت قيمة الصادرات المصرية للإمارات لتسجل مليار دولار خلال الـ10 أشهر الأولى من عام 2021 مقابل 2.6 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة انخفاض قدرها 60.2%.

 

- تمثل الإمارات الشريك التجاري الثاني عربياً والتاسع عالمياً لمصر وذلك بعد تضاعف التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين 4 أضعاف خلال السنوات 2010 -2019.

- بلغ إجمالي الاستثمارات الإماراتية المباشرة في مصر نحو 15 مليار دولار بينما بلغت استثمارات مصر بالإمارات، أكثر من مليار دولار.

- سجلت قيمة الاستثمارات الإماراتية في مصر ارتفاعًا لتصل إلى 1.8 مليار دولار خلال العام المالي 2019-2020 مقابل 972.2 مليون دولار خلال العام المالي 2018-2019 بنسبة ارتفاع قدرها 87.1%.

- سجلت قيمة تحويلات المصريين العاملين بالإمارات 3.4 مليار دولار خلال العام المالي 2019-2020 مقابل 3.1 مليار دولار خلال العام المالي 2018-2019 بنسبة ارتفاع قدرها 9.5%.

- بلغت قيمة تحويلات الإماراتيين العاملين في مصر نحو 41 مليون دولار خلال العام المالي 2019-2020 مقابل 45.5 مليون دولار خلال العام المالي 2018-2019 بنسبة انخفاض قدرها 9.9%.

- إطلاق مجلس الأعمال المصري الإماراتي، حيث يهدف المجلس إلى تنمية الشراكة بين مجتمع الأعمال المصري ونظيره الإماراتي، وتسهيل وصول شركات البلدين إلى الفرص في أسواق الجانب الآخر وتعظيم القيمة المضافة من الاستثمارات المشتركة والمتبادلة، وتوفير المعلومات والخدمات للمستثمرين ورجال الأعمال.

 كما يهدف المجلس إلى تعزيز التواصل مع الجهات الحكومية المعنية في البلدين لتيسير أنشطة الأعمال وتشجيع إقامة المشروعات الاستثمارية وزيادة التبادلات التجارية، والمساهمة في نقل المعرفة والتكنولوجيا.  

 

طالع موقع الهيئة العامة للاستعلامات المصرية عبر هذا الرابط:https://bit.ly/3AC7h1z 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز