عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لاتفيا تشدد إجراءات تجديد وإصدار تصاريح الإقامة للروس والبيلاروسيين

    أعلنت وزارة الداخلية في لاتفيا أنها وضعت مسودة تعديلات لقانون الهجرة في الدولة الواقعة في منطقة بحر البلطيق في أوروبا الشمالية، والتي من شأنها أن تؤدي إلى تعليق إعادة إصدار تصاريح الإقامة للمواطنين الروس والبيلاروسيين حتى 30 يونيو 2023.



 

وذكرت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شؤون شرق أوروبا وأوراسيا أن مسودة التعديلات الجديدة تنص على أن الأشخاص الذين يرغبون في تمديد إقامتهم في لاتفيا سيحتاجون إلى التقدم للحصول على الإقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي، ويتبعون ذلك بإثبات على أنهم يجيدون اللغة اللاتفية ويمتلكون الأموال الكافية، وسيتم تطبيق هذه القيود على كل من التأشيرات قصيرة الأجل وطويلة الأجل.

كما تركز مسودة التعديلات المقترحة على ملاحقة الأشخاص الذين حصلوا على تصاريح إقامة مؤقتة لأسباب تتعلق بالاستثمار مثل شراء العقارات.

 

ونظرًا لأن العديد من دول الاتحاد الأوروبي قد فرضت مؤخرًا أو تخطط لفرض قيود صارمة على إصدار تأشيرات شنجن للمواطنين الروس، فإن مواطني بيلاروسيا يواجهون أيضًا قيودًا على الحصول على التأشيرات إلى الاتحاد الأوروبي.

 

كان البرلمان اللاتفي قد قدم بالفعل مسودة تقييد مشابهة منذ أشهر، بينما قالت السكرتيرة البرلمانية لوزارة خارجية لاتفيا زاندا كالنينا لوكاسيفيكا إن هناك حاجة إلى "مراجعة شاملة" لإصدار تصريحات إقامة في لاتفيا للروس والبيلاروسيين.

 

ويتوقع الخبراء بأن تتأثر قدرة أرباب العمل في لاتفيا على الحفاظ على العمال الروس والبيلاروسيين بعد تنفيذ تلك التعديلات، على الرغم من أن شركات نقل البضائع والركاب عبر الحدود معفاة من تلك القيود نظرًا لأهميتها لاقتصاد لاتفيا.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز