عاجل
الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

"آبل” تكافئ هاكرز جزائري اكتشف ثغرتين خطيرتين في نظام التشغيل

الشاب الجزائري
الشاب الجزائري

احتفت شركة آبل "Apple" الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني بهاكرز جزائري كشف إحدى الثغرات الخطيرة في نظامها الأمني ودونت اسمه مرتين على قائمة الشرف الخاصة بها .



 

 

 

ونقل “تلفزيون فلسطين” عن الموقع الإلكتروني للدعم التقني بالشركة الأمريكية، أن “آبل” تنشر هذه القائمة تقديرا وشكرا لأولئك الذين أبلغوا عن مشاكل أمنية محتملة في خوادم الويب الخاصة بنا.

 

 

وأشار تلفزيون فلسطين، إلى أن الشركة تنشر الثغرات المكتشفة كل 3 أشهر بعد تحديد المشكلة ومعالجتها وأتبعتها بأسماء الأشخاص المبلغين عن الثغرات والذي كان من بينهم عبد القادر معز.

 

واستطاع الشاب الجزائري تحديد نوع الثغرات موضحًا أنها من نوع البرمجة المخترقة للمواقع "CROSS-SITE SCRIPTING” " أو كما يعرف اختصارا بـ "XSS".

 

ويعمل هذا النوع من الهجمات على أنظمة الحاسب الآلي، ونجدها خصوصًا في تطبيقات الإنترنت عبر ما يسمى البرمجة بالحقن، التي يلجأ فيها بعض القراصنة لإدخال بعض الجمل البرمجية للصفحات التي يستعرضها الآخرون.

 

ويحاول الهاكزر المخترق العبث ببعض المبادئ الرئيسية في النظام مثل تنظيم الدخول "Access Control"، أو محاولة الاستيلاء على معلومات شديدة الحساسة والأهمية.

 

ووفق ما نشره معز فإن الثغرتين استخدمتا التقنية نفسها، ولكن الثغرة الثانية والأخطر كانت تشمل حساب المشرف وليس حساب مستخدم عادي مما أتاح له الوصول لمعلومات حساسة عن بعض المستخدمين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز