عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أستاذ المناهج والعلوم التربوية توضح أهمية تغيير مناهج الصف الرابع الابتدائي

علقت الدكتورة محبات أبو عميرة، أستاذ المناهج والعلوم التربوية بجامعة عين شمس، على قرار تعديل منهج الصف الرابع الابتدائي، ووصفته بأنه قرار حكيم.



وقالت أبو عميرة، إن مطلب تعديل منهج الصف الرابع الابتدائي، كان مطلبًا تربويًا قبل أن يكون مطلبًا شعبيًا، حيث إن منهج الرياضيات بالصف الرابع الابتدائي، على سبيل المثال، كان منهجًا ثقيلًا من حيث الكم والامثلة والتمرينات التي كانت فوق المستوى العمرى ولايتفق مع الخطة الزمنية للمقرر الدراسي.

وأوضحت أبوعميرة، أن المنهج القديم للصف الرابع الإبتدائي كان به إيجابيات وبه ايضا سلبيات، وهي ما يجب التخلص منها قبل بداية الفصل الدراسي الجديد وفى التغيير الجديد، وذلك لكي يحقق المعيار التربوى المطلوب، وبما يخفف عن الطالب الشعور بأن عقله مزدحم طوال الوقت، لأن طلاب الصف الرابع الابتدائى مازالوا أطفالًا.

وأشارت أبو عميرة، أن سبب المشكلة الاساسية بالنسبة لاولياء الامور الذين كان لديهم طلاب فى الصف الرابع الابتدائي العام الماضي، هي أن الصف الرابع الابتدائى كان بداية مرحلة الامتحانات، وهو ما تسبب فى أزمة، وليس كالصفوف الاول او الثاني او الثالث الابتدائي الذين كان ليس فيها امتحانات.

جدير بالذكر، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بقيادة الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أعلنت أنه جار إجراء بعض التعديلات على مناهج الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الجديد 2022/2023، مع الاعلان عن تفاصيل ذلك قبل بدء العام الدراسي الجديد.

وأوضحت ان عملية التعديل تأتي حتى تتناسب مع الخطة الزمنية، وبما لا يخل بتحقيق نواتج التعلم، وذلك بالتركيز على المفاهيم الكبرى والأنشطة التعليمية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز