عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

موريتانيا تحتضن أول مهرجان دولي للتمور السبت القادم

أعلنت وزارة الزراعة الموريتانية أن نواكشوط ستحتضن السبت القادم أول مهرجان دولي للتمور.



وقال احمد سالم ولد العربي وكيل وزار الزراعة الموريتانية خلال مؤتمر صحفي اليوم الاربعاء في نواكشوط ان موريتانيا تنظم بتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي اول مهرجان دولي للتمور الموريتانية في نواكشوط خلال الفترة من 26 وحتى 28 من الشهر الجاري.

وأضاف انهم يسعون في موريتانيا للاستفادة من الخبرات الاماراتية الغنية في تحفيز الباحثين والمزارعين والمصدرين المعنيين بزراعة نخيل التمر وللدور الرائد الذي تلعبه جائزة خليفة في دعم الابحاث المتعلقة بتنمية مختلف نواحي صناعة التمور ونشر ثقافة نخيل التمر على المستويات المحلية والاقليمية والدولية وتشجيع الابتكارات المتعلقة بقطاع صناعة التمور بالتعاون مع اتحادات التمور الموريتانية باعتبارها الحاضنة لقطاع التمور في البلاد.

واكد ان وزارة الزراعة الموريتانية تتطلع إلى الحصول على دعم من جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في مجالات المكننة الزراعية من خلال اقتناء آلات حديثة تساعد على عمليات الحصاد وتلقيح النخيل عن بعد وتوفير الفسائل ذات الجودة العالية من خلال دعم مختبر تكثير النخيل بمدينة أطار وتحمل كلفة التأطير والاشراف الفني من طرف خبير دولي لمدة سنتين إضافة إلى توفير عدد من الفسائل الانبوبية من صنفي ” برحي ومجهول” واقتناء معدات علمية وتجهيزات إضافية لمختبر زراعة الأنسجة.

واكد عبد الوهاب زايد الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي اهمية الجائزة ودورها في بعض البلدان العربية المنتجة للتمور وما تتطلع إليه بغية النهوض بهذا المنتج.

وقال إن مهرجان نواكشوط سيخرج بتوصيات هامة تخدم التمور الموريتانية والشراكة بين مؤسسته والمؤسسات الوطنية الناشطة في مجال انتاج وتصنيع التمور.

ويشارك أكثر من 56 مزارعاً ومنتجاً للتمور من عدة دول عربية في المهرجان الدولي الأول للتمور الموريتانية  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز