عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل النص الكامل لمذكرة تدخل ترامب في تحقيقات الدور الروسي بـ"انتخابات 2016"

ترامب
ترامب

 أصدرت وزارة العدل الأمريكية مذكرة كاملة لعام 2019 تنصح المدعي العام آنذاك بعدم اتهام الرئيس دونالد ترامب بعرقلة التحقيق في التدخل في الانتخابات.الولايات المتحدة الأمريكية 2016.



 

 

في المذكرة، نصح اثنان من كبار المسؤولين المدعي العام آنذاك ويليام بار بعدم توجيه الاتهام إلى الرئيس دونالد ترامب بعرقلة تحقيق المحقق الخاص روبرت مولر في التدخل المزعوم ، والتدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية لعام 2016.

 

 

أثار قرار "بار" بإزالة اسم ترامب من التحقيق انتقادات من العديد من الديمقراطيين وبعض المحامين السابقين في وزارة العدل.

واتهموا المسؤول القضائي الأمريكي الكبير بحماية رئيسه.

في السابق، كانت وزارة العدل قد نشرت 9 صفحات من المذكرة مع الحفاظ على سرية الأجزاء الأخرى.

قاضى مواطنون من أجل المسؤولية والأخلاق في واشنطن "CREW" لمعارضة هذه الممارسة. في الأسبوع الماضي، أمرت محكمة استئناف فيدرالية في واشنطن بالإفراج الكامل عن المذكرة.

 

 

وقالت CREW في بيان "المذكرة تمثل نظرة سخية بشكل مذهل للقانون والحقيقة لدونالد ترامب".

وأكدت منظمة CREW: "من بين العديد من القضايا الأخرى، تفترض المذكرة مسبقًا أنه لا توجد جريمة أساسية، وهو ما لم يكتشفه مولر، وترفض عدم وجود سابقة لمقارنة هذه الحالة".

 

وفقًا لوكالة رويترز، كتب ستيفن إنجل، رئيس مكتب المستشار القانوني للوزارة آنذاك، وإدوارد أوكالاجان، مسؤول كبير آخر في الدائرة، المذكرة في 24 مارس 2019: يجادلون بأن اتهام ترامب بالعرقلة سيكون مشكلة لأن الجزء الأول بأكمله من تقرير مولر لا يتضمن أدلة كافية على أن الرئيس أو أي من أعضاء فريق حملته قد تآمر بشكل غير قانوني مع روسيا.

وخلصت المذكرة إلى أن "الأدلة غير كافية لإثبات جريمة أو مؤامرة إجرامية تتعلق بالرئيس "أي ترامب" في جهود التدخل في انتخابات عام 2016.

كما ذكرت الوثيقة أن تحقيق مولر "ليس مثل أي قضية موثقة أخرى وجهتها الوزارة إلى المحكمة من قبل".

وقالت CREW إن "المذكرة تدعم الاستنتاج المخيف بأن أي رئيس يمكن أن يتدخل في أي تحقيق إذا كان يعتقد أنه يمكن أن يضر نفسه سياسيا".

أصدر مولر تقريرًا من 448 صفحة يوثق التدخل الروسي في الانتخابات بهدف زرع الفتنة في الولايات المتحدة ، وزيادة فرص ترامب واستخفاف المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون. يفصل التقرير الاتصالات العديدة بين شخصيات حملة ترامب والروس.

يحدد الملف أيضًا 10 ظروف سعى فيها ترامب إلى عرقلة تحقيق مولر ، بما في ذلك إقالة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي آنذاك جيمس كومي وتوجيه محامي البيت الأبيض بوجوب طرد مولر.

بعد قراءة تقرير مولر، سعى بار للحصول على مدخلات من إنجل و أوكالاجان، وهكذا، أُعدت مذكرة 24 مارس 2019.

 

ولا يزال ترامب منفتحًا بشأن إمكانية الترشح للرئاسة في عام 2024.

 

 

ويواجه سلسلة من التحقيقات في الولايات المتحدة بشأن قضايا أخرى بما في ذلك حذف السجلات شديدة السرية بعد تركه لمنصبه في عام 2021.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز