عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
دولة العلم
البنك الاهلي

تقليل الاغتراب والقبول الإقليمي.. تعرف على الخطوات والتفاصيل وموعد التقديم والانتهاء

المجلس الأعلى للجامعات
المجلس الأعلى للجامعات

يتساءل العديد من الطلاب الناجحين في مرحلة الثانوية العامة، عن خطوات تقليل الاغتراب والقبول الاقليمي.. "بوابة روز اليوسف" تنشر كافة المعلومات التي تخص تقليل الاغتراب والقبول الإقليمي فى التقرير التالي:



 

تقليل الاغتراب بين الكليات الجامعية والمعاهد

 

يتم تقليل الاغتراب بين الكليات الجامعية والمعاهد، عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت، وهي خدمة مجانية مُتاحة عبر الموقع التالي

https://tansik.digital.gov.eg/application/

 

شروط تقليل الاغتراب

وهناك شروط وقواعد مُنظمة صادرة من المجلس الأعلى للجامعات بشأن التحويل بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة، حيث يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلى إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد آخر في ذات التخصص أو تخصص آخر غير مُناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المُعلن للمعهد المُراد التحويل إليه، وفي ضوء النسبة المُقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

 

بداية تقليل  الاغتراب

ومن المقرر أن تبدأ مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة بالمرحلتين الأولى والثانية يوم السبت الموافق 27 أغسطس وتستمر حتى 31 أغسطس الجاري.

 

ويتم فتح تحويلات تقليل الاغتراب أمام الطلاب، عقب إعلان نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق، حيث يتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية معًا، وتعلن النتيجة في حدود النسبة المقررة، وهي 10% وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وتكون فى إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل لمرة واحدة فقط ولا يوجد تحويل ثلاثى، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة، يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة بنفس القواعد.

 

القبول الإقليمي

أما القبول الإقليمي فهو اقتصار القبول في بعض الكليات والمعاهد على الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من المنطقة التعليمية التي تقع بها هذه الكليات والمعاهد.

وعن موقف الكليات التي تخضع للقبول الإقليمى من التحويلات، فيتم التحويل إليها وفقًا للحد الأدنى، على أن يكون الطالب حاصلاً على الثانوية العامة من الإدارة التعليمية التي تقع الجامعة فى نطاقها.

 

التحويل بين الكليات الجامعية

وعن الشروط والقواعد المُنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات بشأن التحويل بين الكليات الجامعية، فهي

  1. التحويل المُناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.
  2. التحويل غير المُناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المُراد التحويل إليها.
  3. الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.
  4. التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.
  5. لا توجد تحويلات ورقية.
  6. التحويل يكون لمرة واحدة فقط.
  7. استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة).
  8. تكون المُفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

 

التحويل بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة

وعن الشروط والقواعد المُنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات بشأن التحويل بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة، فيسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلى إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد آخر في ذات التخصص أو تخصص آخر غير مُناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المُعلن للمعهد المُراد التحويل إليه، وفي ضوء النسبة المُقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز