عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التعليم: التطوير مستمر لأنه جهد دولة مع إعادة النظر في آليات التنفيذ

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي أن تطوير منظومة التعليم مستمر لأنه جهد دولة مع إعادة النظر في آليات التنفيذ التي كانت موجودة وأن يصل التطوير للطلاب وأولياء أمورهم، مشددا على أنه لا عودة للوراء.



وقال الوزير - خلال لقائه مع الصحفيين اليوم السبت إنه سيتم دمج البرامج التعليمية الإلكترونية مع البرنامج الدراسي، وستتم مناقشة ذلك مع مديري المديريات التعليمية، مضيفا أنه لا إقصاء لأي شخص وكل من يريد الاستمرار يجب عليه أن يكون ضمن منظومة التطوير وأن يشارك في آليات التطوير.

وأوضح أن منهج الصف الخامس الابتدائي سيتم الانتهاء منه قريبا وأن تخفيف مناهج الصف الرابع الابتدائي جاء ليتواكب مع الخريطة الزمنية التي وضعتها الوزارة . وأشار إلى أن التجارب الناجحة يجب تعظيم الاستفادة منها لمصلحة الطلاب مع التركيز على بناء الشخصية وهناك أمثلة كثيرة مثل المدارس اليابانية ومدارس المتفوقين مع التركيز على الموهوبين والمتفوقين عبر سنوات الدراسة .

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي إنه يجب تطوير نظام التقييم في الثانوية العامة، مشيرا إلى أنه تم تكليف رئيس المركز القومي للامتحانات الدكتور رمضان محمد لعمل حقيبة تدريبية للمعلمين في فنيات وضع الامتحانات للتعرف على نظام التقييم الجديد في الثانوية العامة مع إشراك موجهي المواد في أقرب وقت ممكن .

وأضاف أنه سيتم إنشاء إدارة متابعة في المديريات لتقييم الأداء في المدارس مع الاستفادة من الموارد المتاحة وفق توجه الدولة.. مؤكدا أن الوزارة تعمل لمصلحة الطالب .

وكشف الدكتور رضا حجازي عن أنه تم إسناد التصحيح الإلكتروني لطلاب الدور الثاني لطلاب الثانوية العامة في الكنترولات على مستوى الجمهورية لأول مرة، مشيرا إلى أن هذه العملية لم تكلف الوزارة أي شيء حيث تم استخدام أجهزة الكمبيوتر في مدارس المتفوقين. 

ولفت إلى أنه سيتم تشكيل لجنة من أساتذة الجامعات والمجلس الأعلى للجامعات لتقييم مشروع التطوير في الثانوية العامة، موضحا أنه قبل بدء العام الدراسي الجديد ستوضح الوزارة للطالب كل شيء يتعلق بنظام الامتحانات وسيتم تدريب الطلاب مع توظيف التابلت في عمل اختبارات قصيرة على فترات متفاوتة لقياس مستوى الطلاب في المرحلة الثانوية.

وأكد حجازي أن الوزارة أعادت الدور لمستشاري المادة لأنه على دراية كاملة بما يحتاجه الطالب.. مشددا على أن التدريس نظام إبداعي رغم وجود التكنولوجيا الحديثة، وقال إن الوزارة تعمل الآن على إصدار رخصة مزاولة المهنة وستكون هناك مرحلة انتقالية قبل إصدار القانون الخاص بإصدار الرخصة. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز