عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التعليم العالي يؤكد الدور المحوري لمعهد تيودور بلهارس في قطاعي الصحة والبحث العلمي

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي و البحث العلمي أهمية الدور المحوري الذي يقوم به معهد تيودور بلهارس للأبحاث باعتباره أحد المعاهد التي تعمل فى قطاعي الصحة والبحث العلمي. 



جاء ذلك خلال رئاسته اجتماع مجلس إدارة معهد تيودور بلهارس للأبحاث، بحضور الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشؤون البحث العلمي، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور وليد الزواوي أمين مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، والدكتورة حنان خفاجي مدير المعهد، و أعضاء مجلس الإدارة، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

واشاد وزير التعليم العالي بدوره "تيودور بلهارس للأبحاث" كمعهد بحثي إكلينيكي يقدم خدمات بحثية وطبية وعلاجية مهمة فى مجال أمراض الجهاز الهضمي، والكبد، والكلى، والجهاز البولي، فضلاً عن الدور الذي يقوم به المعهد في القضاء على الأمراض المتوطنة كالبلهارسيا وفيروس سي.

ومن جانبها، أشارت الدكتورة حنان خفاجي مديرة المعهد إلى أنه تم إنشاء المعهد بموجب اتفاقية مبرمة بين ألمانيا ومصر عام ١٩٦٤، وصدور القرار الجمهورى بإنشاء المعهد عام ١٩٨٣، موضحة أن اسم المعهد يرجع إلى الطبيب الألماني “تيودور بلهارس” مكتشف ديدان البلهارسيا، مؤكدة أن المعهد يعد أحد المعاهد البحثية العلمية المتميزة والرائدة في مجال تشخيص وعلاج الأمراض المتوطنة التي تصيب الجهاز الهضمى والكبد والكلى والجهاز البولى. 

وقالت إن مستشفى المعهد يضم ٣٠٠ سرير، وتشمل المستشفى ٢٠ قسمًا، وأن المعهد يضم أحدث الأجهزة، بالإضافة إلى نخبة من الأساتذة والاستشاريين المتخصصين بالمعهد . 

وأضافت أن الأقسام المعملية بالمعهد، تشمل (البحوث المعملية الإكلينيكية، المناعة وتقييم العلاج، الرخويات الطبية وبحوث البيئة، الكيمياء الحيوية والعلاجية) والتي تضطلع بإجراء الدراسات البحثية، وذلك بالإضافة لدورها في توفير الخدمات المعملية التي تسهم في التشخيص والعلاج.

ولفتت مدير المعهد إلى البيان الختامي للسنة المالية2021/2022، مؤكدة أن المعهد شهد الفترة الماضية تطورًا ملموسًا فى البنية التحتية، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تطورات بالرعاية المركزة للباطنة، وغرف العمليات، ومركز التميز، والعيادات الخارجية.

ووافق المجلس ،خلال الاجتماع ،على السياسات الجديدة لبراءة الاختراع وحقوق الملكية الفكرية الخاصة بمكتب التايكو التابع للمعهد ،كما وافق المجلس بصفة مبدئية على إنشاء وحدة النانوتكنولوجي البيئي بقسم بحوث البيئة بالمعهد،و إبرام عدة مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون المشترك مع عدد من الجامعات، منها الجامعة الأردنية بعمان؛ لدعم التعاون العلمي، وتبادل الخبرات البحثية بين البلدين ،وكلية الصيدلة جامعة بنين بنيجيريا.

- الجامعة التكنولوجية بدولة البرتغال.

وناقش المجلس عددًا من الموضوعات الخاصة بتعيينات وإعارات أعضاء هيئة البحوث بالمعهد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز