عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الضرائب: "الفاتورة الإلكترونية تضع نهاية للفواتير المضروبة"

د. محسن الجيار
د. محسن الجيار

قال د. محسن الجيار مدير إدارة خدمة الممولين بمصلحة الضرائب المصرية إن الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية من أجل ميكنة منظومة الضرائب تهدف إلى ضم جزء كبير من الاقتصاد غير الرسمي وزيادة الإيرادات الضريبية لدعم خطط التنمية في ضوء توجيهات القيادة السياسية.



 

وفجر الجيار مفاجأة عن اختفاء ظاهرة الفواتير الوهمية بحلول عام 2023 بعد انضمام كافة الممولين لمنظومة الفواتير الإلكترونية بنهاية ديسمبر 2022 بعدها لن يتمكن المتلاعبون من شراء فواتير وهمية وستختفي الشركات المتخصصة في بيع الفواتير للتهرب من سداد مستحقات الخزانة العامة.

 

وقال خلال الدورة التدريبية حول الفاتورة الإلكترونية التي ينظمها قطاع التخطيط الضريبي بمؤسسة تي إيه إس، إن الضرائب تمثل 75% من حجم الإيرادات العامة للدولة ويتم توجيهها لتطوير البنية التحتية وبرامج الدعم والحماية الاجتماعية وهو ما يدعم أهمية دفع الإيرادات الضريبية نحو النمو لزيادة المرونة لدى الخزانة العامة للتوسع في الإنفاق التنموي.

 

وطالب بالالتزام الضريبي من قبل الممولين ووضع حلول جذرية للمشكلات التي تواجه استقرار العمل بالفاتورة الإلكترونية لدى بعض الشركات مؤكدًا أن مصلحة الضرائب فتحت قنوات كثيرة لتذليل العقبات الضريبية أمام الشركات خلال فترة التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية.

 

وقال الجيار: "إن خطة وزارة المالية تستهدف تنفيذ 16 مشروعًا ضريبيًا ما بين تشريعات ونظم ميكنة وإجراءات ضريبية".

 

وفيما يخص الإيصال الإلكتروني أوضح الجيار أنه أحد الآليات المكملة لمنظومة الفاتورة لحصر كل المعاملات التجارية في مصر وهو المعني بحصر العلاقة بين الشركات والمستهلكين من الأفراد وهو ما تم تطبيقه في الوقت الحالي بالتزامن مع استكمال تطبيق الفاتورة الالكترونية.

 

وقال: "إن تعليمات وزير المالية د. محمد معيط في إطار خطة الدولة تهدف إلى عدم فرض المزيد من الضرائب ولكن ضم الاقتصاد غير الرسمي وتقليل نسب التهرب الضريبي من خلال زيادة أعداد المخاطبين بالضريبة.

 

وأشار مدير إدارة خدمة الممولين أن المنظومة الجديدة لها عدد من الفوائد للقطاعات الصناعية والتجارية منها تقليل الوقت والجهد ووقف أي تقديرات جزافية كانت تتم في الماضي بسبب المعاملات غير المؤيدة بمستندات بالإضافة إلى تقليل أعباء الفحص وقصره على الملفات عالية المخاطر.

 

واختتم الجيار حديثه أن مصلحة الضرائب تشهد تطورًا غير مسبوق وتستهدف تقديم خدمات تماثل الخدمات البنكية في الدقة والسرعة والإنجاز.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز