عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل إجراء أمريكي خطير ضد الصين

رقائق Nvidia
رقائق Nvidia

قالت إدارة شركة تصميم الرقائق Nvidia إن المسؤولين الأمريكيين طلبوا منها التوقف عن تصدير اثنين من أفضل رقائق الكمبيوتر للذكاء الاصطناعي “AI” إلى الصين، قد يؤثر هذا الإجراء على التكنولوجيا العالية الصينية.



 

 

حرب الولايات المتحدة الأمريكية ضد الصين وصلت إلى رقائق الذكاء الاصطناعي

 

ووفقًا لوكالة “رويترز”، يمكن لهذا الإجراء أن يشل بعض الأنشطة كثيفة التكنولوجيا للشركات الصينية مثل التعرف على الصور.

تقول Nvidia إن الحظر التصدير يؤثر على رقائق “A100 وH100”، مؤكدة أن تصميم هذين النوعين من الرقائق تم لتسريع مهام التعلم الآلي.

 

وتخشى الشركة أيضًا أن يؤدي الحظر الأخير إلى إعاقة استكمال تطوير “H100”، الشريحة الرئيسية التي أعلنت Nvidia عنها هذا العام.

 

 

وفي غضون ذلك، قال متحدث باسم شركة AMD المنافسة لشركة Nvidia، لوكالة “رويترز”، إنها تلقت طلبات ترخيص جديدة من المحتمل أن تحد من صادرات رقاقة الذكاء الاصطناعي MI250 إلى الصين.

 

 

ومع ذلك، تعتقد AMD أن إنتاجها من رقائق MI100 لن يتأثر، كما أنها لا تعتقد أن اللوائح الجديدة سيكون لها تأثير كبير على أعمالها.

ووفقًا لـ“Nvidia”، أعلن المسؤولون الأمريكيون أن القاعدة الجديدة "في العمل ستعالج خطر استخدام المنتجات المحمية أو تحويلها" للاستخدام العسكري.

 

وتشعر حكومة الولايات المتحدة بالقلق أيضًا من أن هذه الرقائق ستصل إلى الجيش الصيني.

 

ويُظهر إعلان Nvidia عن القرار الأمريكي بطلب حظر تصدير الرقائق إلى الصين أن الولايات المتحدة تواصل تصعيد جهودها للحد من القدرات التكنولوجية للصين، حيث لم تنحسر التوترات حول مصير تايوان بعد.

 

وتعد تايوان موطن إنتاج الرقائق لشركة Nvidia ومعظم شركات تصنيع الرقائق الرئيسية الأخرى.

 

وبدون شرائح أمريكية من شركات مثل Nvidia وAMD، لن تتمكن الشركات والمؤسسات الصينية من أداء المهام التقنية المتقدمة بشكل فعال مثل التعرف على الصور والكلام والعديد من التأثيرات الأخرى.

يتم استخدام التعرف على الصور ومعالجة اللغة على نطاق واسع في المنتجات الاستهلاكية مثل الهواتف الذكية.

 

كما تُستخدم أيضًا في العمليات العسكرية مثل مسح صور الأقمار الصناعية بحثًا عن أسلحة أو قواعد عسكرية، فضلاً على تصفية الاتصالات الرقمية لأغراض جمع المعلومات الاستخبارية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز