عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

خلال لقائها جون كيرى المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص بشؤون المناخ

وزيرة البيئة: اتفاق مصري أمريكى لدعم برنامج "نوفى"وفقا لاستراتيجة المناخ الوطنية

اتفاق مصري أمريكى لدعم برنامج نوفى
اتفاق مصري أمريكى لدعم برنامج نوفى

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، المنسق الوزارى ومبعوث مؤتمر المناخ COP27 جون كيرى المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص بشؤون المناخ، لبحث أوجه التعاون المشترك بين مصر وأمريكا ، فى ظل استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر المناخcop27 بمدينة شرم الشيخ فى نوفمبر القادم  وذلك على هامش مشاركتها فى اجتماع وزراء البيئة والمناخ بمجموعة العشرين المنعقد بإندونيسيا بحضور السفير أيمن ثروت ممثل وزارة الخارجية والدكتور عمرو أسامة مستشار وزيرة البيئة للتغيرات المناخية. 



 

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن اللقاء تناول سبل دعم مصر ببرنامج المنصة الوطنية الاستثمارية للمشروعات الخضراء والعمل المناخى"، والتي تعرف باسم "نوفي NWFE"، والتي تعد برنامجاً وطنياً لتنفيذ المساهمات المحددة وطنيا وخاصة، فيما يتعلق باستبدال عدد 17 محطة كهرباء تعمل الغاز الطبيعى بمحطات الطاقة الجديدة و المتجددة بقدرات تصل الى

 

١٠ جيجا وات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ، كما أنه جارى دراسة البرنامج من بنك الاعمار و التنمية الاوروبى وعدد من الجهات المانحة على أن يقدم جزء كمنحة وجزء اخر كتمويل ميسر واستثمارات من القطاع الخاص باجمالي تكلفة حوالى ١٠ مليار دولار.

 

كما أكدت د. ياسمين فؤاد أنه سيتم الإعلان عن الاتفاق المصري الأمريكى ودعم دول الآتحاد الأوروبى ومنظمات التمويل الدولية أثناء مؤتمر المناخ القادم بشرم الشيخ. 

وأوضحت وزيرة البيئة أن هناك تكامل بين الاعتماد على مشروعات الطاقة المتجددة والزراعة والغذاء والمياه، فقد تم استعراض امكانية تمويل برنامج تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية التي تعد فرصة لإدراج القطاع الخاص إلى جانب استخدم محاصيل قادرة على التكيف مع آثار التغيرات المناخي والذي يشكل مسار عمل للتحول الاخضر لمواجهة آثار التغيرات المناخية.

 

كما تناول اللقاء أمكانية مشاركة الجانب الأمريكى فى دعم مساندة مبادرة الزراعة التي من المقرر أن تطلقها مصر بمؤتمر المناخ القادم، كما تم التباحث حول المخرجات المتوقعة من مؤتمر المناخ cop27 وذلك فيما يخص برنامج التخفيف المزمع إصدار قرار به فى مؤتمر شرم الشيخ و موضوع الخسائر و الاضرار لدفع جدول أعمال المؤتمر و الخروج بنتائج واضحة فى هذا الخصوص.

 

ومن جانبه رحب ، جون كيرى بالمبادرات المصرية والاستعدادت لمؤتمر المناخ مؤكداً على دعمه لمصر لانجاح مؤتمر المناخ القادم ، خاصة أنه مؤتمر للتنفيذ كما أكد على أن مصر من الدول التي تسير على الطريق الصحيح للتحول الأخضر ، والذي يعنى مزيد من فرص الوظائف الخضراء، مشيرا إلى ضرورة توحيد العالم فى مواجهة التحديات العالمية للتغيرات المناخية.

 

كما ابدى المبعوث الامريكى للمناخ الاهتمام ببرنامج تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية بالاضافة الى امكانية التمويل و المساندة الامريكية للمبادرة المصرية الخاصة بالزراعة والتي سيتم الاعلان عنها بالمؤتمر.

 

جديرا بالذكر أن برنامج "نوفى" قامت وزارة البيئة بإعداده من خلال التعاون والتنسيق مع الوزارات الفنية والمعنية اتساقا مع كلا من الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية ٢٠٥٠ وخطة المساهمات المحددة وطنيا ٢٠٣٠، والتي نتج عنها حزمة من البرامج و المشروعات والتي تم تصنيفها ودمجها لتكون مشروعات تدعم مجال الربط بين الطاقة والمياه والغذاء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز