عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"بابا الفاتيكان" يكشف للحجاج البولنديين عن مأساة عالمية

البابا فرانسيس
البابا فرانسيس

أعلن البابا فرانسيس أن البشرية تشهد اندلاع الحرب العالمية الثالثة.. وفقًا لما أوردته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.



 

 

جاء ذلك، في خطاب ألقاه قداسة بابا الفاتيكان أمام الحجاج الناطقين باللغة البولندية في ختام لقائه الأسبوعي في الفاتيكان أمس الأول، ودعا البابا للصلاة "بطريقة خاصة" لشعب أوكرانيا.

قال البابا فرانسيس: "ستحل غدًا الذكرى السنوية لاندلاع الحرب العالمية الثانية، التي أثرت بشكل مؤلم على الأمة البولندية.

وفي إبريل الماضي، قال فرانسيس إن البشرية تتجه نحو الحرب العالمية الثالثة كما لو كانت "حتمية"، وقد حذر مرارًا من صراع عالمي وشيك. 

يأتي ذلك في الوقت الذي تحرك فيه الفاتيكان للدفاع عن البابا فرانسيس من مزاعم أنه لم يهاجم روسيا بما يكفي لغزوها أوكرانيا.

وقالت الكنيسة إن البابا ينظر بوضوح إلى الحرب التي شنتها موسكو على أنها "لا معنى لها وبغيضة". وفي الأسبوع الماضي، استدعت أوكرانيا كبير الدبلوماسيين البابويين لتقديم شكوى بشأن التعليقات الأخيرة للبابا فرانسيس ففي احدى المناسبات بالفاتيكان، أشار فرانسيس إلى مقتل صحفيةروسيةفي انفجار سيارة مفخخة في موسكو على أن "فتاة بريئة" قتلت بلا ذنب.

كان بابا الفاتيكان، يتحدث عن داريا دوجينا، ابنة المنظر السياسي الروسي اليميني ألكسندر دوجين، الذي يدعم الحرب بشدة.

واتهمت روسيا المخابرات الأوكرانية بالضلوع في التفجير وهو ما نفته كييف. وفي تصريحاته، قال فرانسيس أيضًا إن الأيتام في أوكرانيا وروسيا كانوا من بين "الأبرياء" ضحايا "جنون الحرب".

 

كلمات البابا تمزق القلب الأوكراني

استدعى وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا سفير الفاتيكان في كييف الأسبوع الماضي وقال للصحفيين إن "كلمات البابا تمزق القلب الأوكراني.

وقال الفاتيكان: "يجب قراءة كلمات الأب الأقدس حول هذا السؤال الدراماتيكي كصوت مرفوع دفاعًا عن الحياة البشرية والقيم المرتبطة بذلك، ولا يُتخذ كموقف سياسي". "أما بالنسبة للحرب ذات الأبعاد الواسعة في أوكرانيا ، التي بدأها الاتحاد الروسي، فإن تدخلات الأب الأقدس فرانسيس واضحة وقاطعة في إدانتها باعتبارها غير عادلة أخلاقياً، وغير مقبولة، وبربرية، وعديمة المعنى، وبغيضة، ومقدسة".

في اليوم الذي نددت فيه أوكرانيا بتصريحات البابا، ألغى رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية لقاء معه كان من المقرر عقده في سبتمبر الجاري.

 

قال البابا فرانسيس إنه يريد الذهاب إلى أوكرانيا إذا كان ذلك من شأنه أن يعزز قضية السلام، لكن الخدمات اللوجستية جعلت الرحلة مستحيلة بالنسبة للبابا البالغ من العمر 85 عامًا والذي يعاني من مشاكل في التنقل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز