عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الأوقاف: العلم الشرعي ليس كلأ مباحا لغير المتخصصين

د. محمد مختار جمعة
د. محمد مختار جمعة

أكد وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة في المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل المؤتمر العام ٣٣ للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الذي ينعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية يومي ٢٤ و٢٥ سبتمبر حول "الاجتهاد ضرورة العصر: صوره-ضوابطه-رجاله -الحاجة إليه": أن موضوع المؤتمر تم اختياره بعناية، وأهم نقطة في المؤتمر رجال الاجتهاد وضوابطه، بحيث يجتهد كل إنسان في تخصصه، مؤكدا أن العلم الشرعي ليس كلأ مباحا لغير المتخصصين. 



أضاف أن لكل فن رجاله وأدواته وضوابطه، والاجتهاد يحتاج إلى إعداد كبير، لمعرفة ضوابطه، وفي العلوم الشرعية عرف تاريخنا مجتهدين متخصصين في مجالات وعلوم الدين، موضحا انه ليس كل واعظ مجتهد وانه في عصرنا اختلط الأمور عند الناس، وكلما زاد الوعي العام زاد الانتباه لأهمية التخصص.

وشدد أن اقتحام غير متخصصين للعلم امر خطير، وأننا في عصرنا بحاجة للاجتهاد المؤسسي الجماعي، مؤكدا انه ليس كل من حصل على المؤهل الدعوي مجتهدا أو فقيها مفتيا.

وأوضح وزير الأوقاف أن هناك أربعة محاور للمؤتمر تشمل: الاجتهاد ضرورة ملحة، صور الاجتهاد وضوابطه، والمجتهدون وإعدادهم، ونماذج عصرية ملحة في المجالات الاقتصادية والطبية والبيئية وغيرها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز