عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

محمود محيي الدين: ضرورة تحقيق التناغم بين سياسات العمل المناخي وأهداف التنمية المستدامة

دكتور محمود محيي الدين
دكتور محمود محيي الدين

أكد الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخيCOP27، على ضرورة تحقيق التناغم بين سياسات العمل المناخي وأهداف التنمية المستدامة التي تهدف الى تحسين مستوى معيشة البشر وذلك في إطار اتفاقية باريس للمناخ وخطة التنمية المستدامة لعام 2030 مما يسهم في جعل موازنات الدول أكثر مواءمة لأجندة العمل المناخي. 



جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها عبر الفيديو بالجلسة الختامية للمنتدى الإقليمي لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي لتمويل العمل المناخي والتحول في مجال الطاقة الذي تستضيفه تشيلي، بمشاركة السفير وائل أبو المجد الممثل الخاص لرئيس قمة المناخ COP27.

وأشاد رائد المناخ بالمناقشات التي جرت خلال المنتدى الإقليمي لأمريكا اللاتينية، مشيرا إلى أنها تعد خطوة فعالة للوصول إلى شراكات مثمرة فيما يتعلق بسياسات العمل المناخي وكذلك الحلول والمشروعات القابلة للتنفيذ بمشاركة العديد من الخبراء يسهم في إنجاح الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر المناخ المزمع عقده بشرم الشيخ نوفمبر المقبل.. موضحا أن المنتديات الإقليمية بإفريقيا وآسيا أسفرت عن 39 مشروعا واعدا. 

وفيما يتعلق بمشاركة المؤسسات المالية الدولية في تمويل المناخ، أكد محيي الدين على ضرورة التركيز على كفاءة التمويل والمدة التي يصل خلالها هذا التمويل إلى البلدان، محذرا من الاستمرار في الاعتماد على الأدوات التمويلية القائمة على الديون حيث أن هذه الديون أدت إلى العديد من المشكلات والأزمات خاصة في ضوء تبعات جائحة كورونا وأزمة أوكرانيا. 

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور محيي الدين على وجود العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة في العمل المناخي، مشيرا إلى أن هذا الملف سيكون على طاولة النقاش خلال الأسابيع القليلة القادمة بالاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي. 

جدير بالذكر أن المنتدى الإقليمي بأمريكا اللاتينية يأتي في إطار المبادرة الرائدة لحشد الاستثمارات المتعلقة بالعمل المناخي والتي تشمل عقد خمس منتديات إقليمية كبرى حيث تم عقد المنتدى الخاص بإفريقيا في أديس أبابا بوصفها مقر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا في الفترة من 2 إلى 4 أغسطس الماضي، وعقد المنتدى الثاني في بانكوك مقر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لمنطقة آسيا-باسيفيك في الخامس والعشرين من أغسطس الماضي، فيما تستضيف بيروت مقر الاسكوا المنتدى الرابع المخصص للدول العربية في الخامس عشر من سبتمبر الجاري، وتختتم المبادرة بعقد المنتدى الخامس في جنيف مقر اللجنة الاقتصادية لأوروبا في أكتوبر القادم.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز