عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالفيديو| مراسم تشييع جنازة آخر الزعماء السوفييت.. وتغيب الرئيس الروسي

جنازة جورباتشوف
جنازة جورباتشوف

تغيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن حضور تشييع جثمان ميخائيل جورباتشوف، آخر الزعماء السوفييت، اليوم السبت إلى مثواه الأخير في العاصمة الروسية موسكو.



 

 

 

كانت مراسم الجنازة قد بدأت صباح اليوم في موسكو، بتدفق الناس في طوابير لإلقاء نظرة على الزعيم السوفيتي السابق.

مواطنون روس يلقون النظرة الأخيرة على جورباتشوف
مواطنون روس يلقون النظرة الأخيرة على جورباتشوف

 

سيتم دفن جورباتشوف بجانب زوجته في مقبرة نوفوديفيتشي بموسكو، بعد حفل أقيم في بيلار هول بمجلس النقابات - المكان المعتاد للجنازات الرسمية.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن المراسم ستشمل "عناصر" من جنازة رسمية، مثل حرس الشرف، ومساعدة الحكومة في تنظيمها.

 

سفراء غربيون يشاركون في مراسم وداع جثمان جورباتشوف  

 

وفي سياق متصل، شارك سفراء الولايات المتحدة واليابان وألمانيا ودول غربية أخرى اليوم السبت، في مراسم وداع جثمان الزعيم السوفيتي الأسبق ميخائيل جورباتشوف بالعاصمة الروسية موسكو. 

 

مراسم تشييع جثمان جورباتشوف
مراسم تشييع جثمان جورباتشوف

 

ووضع السفير الأمريكي، جون سوليفان، باقة من الزهور على نعش جورباتشوف، وانحنى قبل أن يعرب عن تعازيه لأقارب آخر زعيم سوفيتي. 

 

 

كما وضع سفير اليابان تويوهيسا كوزوكي، وسفير ألمانيا جيزا أندرياس فون جاير، باقات الزهور على نعش آخر زعيم للاتحاد السوفيتي، الذي وري جثمانه الثرى اليوم السبت، بعد مراسم التوديع في مقبرة "نوفوديفيتشي" بجوار زوجته في موسكو. 

 

 

وكان جورباتشوف قد لفظ أنفاسه الأخيرة يوم الأربعاء الماضي عن عمر ناهز 92 عاما بعد معاناة مع المرض. 

 

 

كما شارك في مراسم وداع جورباتشوف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، بجانب أعداد غفيره من سكان العاصمة الروسية موسكو. 

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي لم يشارك اليوم في مراسم الوداع، ألقى النظرة الأخيرة على رئيس الاتحاد السوفيتي السابق الراحل ميخائيل جورباتشوف في المستشفى يوم الخميس الماضي ووضع الزهور فوق نعشه، بينما لم تنظم السلطات الروسية الرسمية جنازة رسمية لجورباتشوف. 

 

ومن المعروف أن جورباتشوف انتقد غير مرة السياسات الداخلية للرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين، كما انتقد الحرب في أوكرانيا. 

 

ويحظى جورباتشيف، الذي وصل إلى السلطة في 1985، باحترام كبير في الدول الغربية، فيما يأخذ عليه قسم من الروس مساهمته في انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 عند محاولته إنقاذه بإصلاحات ديمقراطية واقتصادية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز