عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الطريق إلى باريس
البنك الاهلي

الطريق إلى باريس.. 38 ميدالية حصاد مصر في 22 مشاركة أولمبية

شعار اولمبياد باريس 2024
شعار اولمبياد باريس 2024

الطريق إلى باريس.. تستعد مصر للمشاركة في الدورة الأولمبية باريس 2024، وهي الدورة رقم 33 في الألعاب الأولمبية.. إذ أقيمت النسخة الأولى للدورات الأولمبية عام 1900 في أثينا.



 

وفي الطريق إلى باريس وقبل الوصول لأولمبياد باريس 2024 شاركت مصر في 22 دورة أولمبية، فيما غابت مصر عن 3 دورات سابقة فقط هي: لوس أنجلوس 1932، وملبورن 1956 و1989 بموسكو. 

  وشهدت النسخة الخامسة بأولمبياد ستوكهولم عام 1912 المشاركة الأولى لمصر في تاريخ الأولمبياد وكان الممثل المصري الوحيد هو أحمد حسنين باشا لاعب السلاح.

ففي الفترة من أولمبياد أمستردام 1928 وحتى أولمبياد روما 1960 حققت مصر 17 ميدالية متنوعة، أما في الفترة من أولمبياد لوس أنجلوس 1984 وحتى أولمبياد طوكيو 2020 فحققت مصر 21 ميدالية متنوعة.

وعبر تاريخها حصلت مصر على 38 ميدالية أولمبية متنوعة، بواقع 8 ذهبيات و11 فضية و19 برونزية.

وتعد لعبة رفع الأثقال الأكثر تحقيقًا للميداليات بالنسبة للمشاركات المصرية في الدورات الأولمبية بـ13 ميدالية 5 ذهبية و3 فضيات و5 برونزيات.

وفي المرتبة الثانية تأتي المصارعة الرومانية برصيد 7 ميداليات، منها ذهبيتان و3 فضيات وبرونزية. فيما تحل الملاكمة في المركز الثالث برصيد 4 ميداليات بواقع 3 برونزيات وفضية واحدة.

وبرصيد 4 ميداليات برونزية يحتل التايكوندو المركز الرابع، ثم يأتي الكاراتيه في المركز الخامس برصيد ميداليتين "واحدة برونزية وأخرى ذهبية"، ويليه الغطس بميداليتين واحدة "فضية" وأخرى "برونزية"، ويليه الجودو بنفس الرصيد.

وحقق سلاح الشيش ميدالية واحدة فضية، فيما حقق الخماسي الحديث ميدالية فضية حصدها البطل المصري أحمد الجندي.

 

التتويج الأولمبي الأول.. أمستردام 1928

 

وفي الدورة الأولمبية التاسعة "دورة أمستردام 1928" جاء أول ظهور لمصر في جدول الميداليات، إذ توج لاعبو مصر بـ4 ميداليات (ذهبيتين وفضية وبرونزية) وقد شاركت مصر في هذه الدورة ببعثة مكونة من 32 لاعبًا.

وأبطال مصر المتوجون، هم:

السيد نصير ذهبية رفع الأثقال إبراهيم مصطفى ذهبية المصارعة الرومانية فريد سميكة فضية برونزية في الغطس.

 

هتلر يشيد بربّاعي مصر.. أولمبياد برلين 1936

 

عادت بقوة في دورة برلين 1936- بعد الغياب عن دورة لوس أنجلوس 1932- لتستمر في حصد الميداليات الأولمبية، وسجلت رفع الأثقال المصرية شهادة ميلادها في هذه الدورة، حيث توجت البعثة المصرية في أولمبياد برلين بخمس ميداليات في رفع الأثقال فقط “ذهبيتين وفضية وبرونزيتين”، وقد شاركت مصر في هذه الدورة ببعثة أكبر من ذي قبل مكونة من 54 لاعبًا.

كما حظي رباعو مصر بإعجاب الجميع خلال مشاركتهم في هذه الدورة، بعد التغلب على أقوى لاعبي العالم، خصوصًا الألمان، الذين كانوا يلعبون على أرضهم، حتى إن أدولف هتلر أعرب عن إعجابه برباعي مصر.

وأصحاب الميداليات الأولمبية هم:

خضر التوني ذهبية في رفع الأثقال أنور مصباح ذهبية في رفع الأثقال صالح سليمان فضية في رفع الأثقال إبراهيم شمس برونزية الريشة وصيف إبراهيم برونزية الخفيف.

 

دورة لندن 1948 استمرار تفوق مصر 

 

بعد إلغاء دورتي 1940 و1944- بسبب الحرب العالمية الثانية- خاضت مصر أولمبياد لندن 1948 وحققت خمس ميداليات (ذهبيتين وفضيتين وبرونزية)، إذ واصل أبطال رفع الأثقال تصدرهم المشهد، وتوجوا بأربع ميداليات، فيما حققت المصارعة ميدالية برونزية، وشاركت مصر في هذه الدورة ببعثة مكونة من 85 لاعبًا. وحقق ميداليات مصر كل من: محمود فياض ذهبية رفع الأثقال إبراهيم شمس ذهبية رفع الأثقال عطية حمودة فضية رفع الأثقال محمود علي حسن فضية رفع الأثقال إبراهيم عرابي برونزية المصارعة الرومانية

 

هلسنكي 1952.. بعثة كبيرة وبرونزية وحيدة

 

شهدت دورة هلسنكي 1952 مشاركة مصرية كبيرة، وضمت البعثة 108 لاعبين، في عدد كبير من اللعبات في ذلك الوقت، وذلك بعد الإنجازات الكبيرة التي حققتها مصر في الدورات السابقة، ولكن بالرغم من ارتفاع عدد اللاعبين المشاركين استكفت مصر في هذه الدورة بميدالية برونزية واحدة، لينتهي العصر الذهبي لمصر في الأولمبياد ويبدأ العدد في التراجع، وجاءت الميدالية البرونزية من خلال عبد العال راشد في المصارعة الرومانية.

 

روما 1960.. نهاية العصر الذهبي الأول

في أولمبياد ملبورن 1956 شاركت مصر ببعثة رمزية مكونة من ثلاثة لاعبين، فغابت عن التتويج، لتعود للمشاركة والتتويج في أولمبياد روما 1960 ببعثة مكونة من 74 لاعبًا، وجدول الميداليات بميداليتين (فضية وبرونزية).

وحصد ميداليتي مصر كل من:

عثمان سيد فضية في المصارعة عبد المنعم الجندي برونزية في وزن الذبابة أول ميدالية للملاكمة

ثم شهدت الفترة من 1964 وحتى 1984 صيامًا تامًا للبعثات المصرية، ففي الوقت الذي تحولت فيه الرياضة إلى صناعة، وبدأت دول العالم في الاهتمام بالرياضة؛ تراجعت مصر ولم تستطع البعثات المصرية الظهور في جدول الميداليات لمدة خمس دورات متتالية، على الرغم من المشاركة المصرية في جميع الدورات.

 

لوس أنجلوس 1984 وفضية رشوان التاريخية

 

يعد عام 1984 عامًا استثنائيًا للرياضة المصرية في الأولمبياد، فبعد فترة طويلة من الصيام عن الميداليات الأولمبية سطع اسم أسطورة للرياضة المصرية محمد رشوان، الذي توج بفضية الجودو في أولمبياد لوس أنجلوس، ثم استمر صيام البعثات المصرية لمدة 4 دورات أخرى.

 

أثينا 2004.. ميلاد جيل جديد

 

بعد الصيام عن التتويج الأولمبي لمدة 4 دورات متعاقبة، شهدت أولمبياد أثينا 2004 ميلاد جيل جديد من الرياضيين الأولمبيين المصريين.

وشاركت مصر ببعثة مكونة من 97 لاعبًا، حصدوا 5 ميداليات دفعة واحدة، منها ذهبية تاريخية لم تحدث منذ أولمبياد لندن 1948، كما تنوعت الميداليات الخمس التي تم حصدها في ثلاث رياضات مختلفة، ما لم يحدث منذ أولمبياد أمستردام 1928.

وحقق لاعبو مصر ذهبية في المصارعة، وفضية في الملاكمة وثلاث برونزيات في الملاكمة والتايكوندو، التي حققت أولى ميدالياتها الأولمبية بعد دخولها في البرنامج الأولمبي لأول مرة في سيدني 2000.

وأصحاب الخمس ميداليات هم:

كرم جابر ذهبية المصارعة الرومانية وزن 96 كجم محمد علي فضية وزن فوق الثقيل في الملاكمة محمد الباز برونزية الملاكمة أحمد إسماعيل برونزية الملاكمة تامر صلاح برونزية التايكوندو وزن 58 كجم.

 

بكين 2008.. أول ميدالية أولمبية نسائية

 

بعد صحوة أثينا، ارتفع سقف الطموح المصري، فقبل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية بكين 2008 كانت التوقعات كبيرة خاصة مع ارتفاع عدد لاعبي مصر المشاركين في الأولمبياد إلى 103 لاعبين.

وحققت مصر أول ميدالية أولمبية للاعبة مصرية هي بطلة رفع الأثقال عبير عبد الرحمن، التي حصلت على الميدالية بأثر رجعي بعد ثبوت تعاطي المنشطات للاعبات المتوجات، مع برونزية هشام مصباح في الجودو وزن 90 كجم.

 

لندن 2012.. دورة استثنائية

 

تعد دورة لندن 2012 دورة استثنائية لمصر، التي حققت فضية كرم جابر في المصارعة، وفضية علاء أبو القاسم في السلاح وهي أول ميدالية عربية وإفريقية، وفضية عبير عبد الرحمن في رفع الأثقال، وبرونزية طارق يحيى في رفع الأثقال.

 

ريو دي جانيرو 2016.. تألق نسائي

 

وفي ريو دي جانيرو 2016 استطاعت مصر تحقيق ثلاث برونزيات، بواقع برونزية هداية ملاك في منافسات التايكوندو وزن 57 كجم، وبرونزيتين لمحمد إيهاب وسارة سمير في رفع الأثقال.

 

طوكيو 2020 

 

حصدت البعثة المصرية 6 ميداليات، منها ذهبية فريال أشرف في الكاراتيه، وفضية لأحمد الجندي في الخماسي الحديث، و4 برونزيات عن طريق هداية ملاك وسيف عيسى بطلي التايكوندو، ثم محمد إبراهيم كيشو بطل المصارعة وجيانا فاروق لاعبة الكاراتيه.

 

الطريق إلى باريس.. أكثر 10 دول فوزًا بالميداليات الأولمبية

 

تقام دورة الألعاب الأولمبية مرة كل أربع سنوات، وهي تنقسم إلى دورة شتوية تقام في الشتاء، ودورة صيفية تقام في الصيف، وهذه الأخيرة هي الأكثر متابعة وشعبية.

 

أكثر الدول حصدًا للميداليات الأولمبية

 

تعد الولايات المتحدة الأمريكية هي أكثر الدول حصدًا للميداليات الأولمبية في العالم برصيد 2934 ميدالية أولمبية، 2629 ميدالية في الألعاب الصيفية، و305 ميداليات في الألعاب الشتوية، إذ حصد الرياضيون الأمريكيون في الألعاب الصيفية: 1060 ذهبية، و831 فضية، و738 برونزية، أما في الألعاب الشتوية، فحققوا 105 ميداليات ذهبية، و112 فضية، و88 برونزية.

أما المركز الثاني فتحتله المملكة المتحدة برصيد 950 ميدالية في جميع الألعاب، بواقع 296 ميدالية ذهبية، و323 ميدالية فضية، و331 ميدالية برونزية.

وتعد النرويج الأكثر حصدًا لميداليات الألعاب الأولمبية الشتوية، بإحرازها 368 ميدالية، 132 ميدالية ذهبية، و135 ميدالية فضية، و111 ميدالية برونزية.

تأتي الولايات المتحدة ثانيًا بـ305 ميداليات، ومن بعدها ألمانيا برصيد 240 ميدالية، ومن ثم النمسا بعدد 232 ميدالية، وكندا برصيد 199 ميدالية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز