عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

   "المالية" تشارك في حلقة نقاشية حول مبادلة ديون الدول النامية لتوجيهها لمشروعات الاستدامة وتمويل المناخ

شاركت وزارة المالية في حلقة نقاشية حول تشجيع مبادرات مبادلة الديون المستحقة على الدول النامية لتوجيهها لمشروعات الاستدامة وتمويل المناخ، والتحول الأخضر، وذلك ضمن فعاليات «منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي»، واجتماع وزراء المالية والاقتصاد والبيئة الأفارقة بالعاصمة الإدارية الجديدة. 



 

شارك في الحلقة النقاشية وزير مالية سيشل، وممثلو وزارة التعاون الدولي، والبنك الدولى، والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، وسيتي بنك. 

وذكر بيان لوزارة المالية اليوم الخميس، أنه تم خلال الحلقة النقاشية بحث سبل تخفيض تكلفة التمويل الأخضر عن الدول النامية، في ظل ما يشهده العالم من أزمة اقتصادية أدت إلى رفع تكلفة اللجوء إلى أسواق المال الدولية؛ بما يعيق عملية التنمية بوجه عام.

وأكدت شيرين الشرقاوي مساعد أول وزير المالية للشؤون الاقتصادية، أهمية إيجاد آلية لتيسير عمليات مبادلة الديون بحيث تتم في إطار دولي متفق عليه، وبآليات تنفيذية سريعة، مثلما تتم بشكل ثنائي بين دولتين إحداهما دائنة والأخرى مدينة، مشددة على ضرورة إنشاء آلية متعددة الأطراف تسهم في توجيه التمويل لمشروعات الاستدامة. 

وأضافت أن الضمانات التي تقدم من مؤسسات التمويل الدولية للبلدان النامية لدى لجوئها للأسواق الدولية؛ تخفض من المخاطر الائتمانية، ومن ثم يقلل من أسعار الفائدة وتكلفة التمويل التي تتحملها الدول النامية، لافتة إلى أن آلية مبادلة الديون تستهدف تشجيع وتوجيه التمويل لمشروعات الاستدامة، ولا تتطلب تمويلًا إضافيًا من الدول المانحة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز