عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الهجرة: إفريقيا الأولوية الأساسية فى ملف التعاون الخارجى لمصر

السفيرة سها جندى وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج
السفيرة سها جندى وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج

أكدت السفيرة سها جندى وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن القارة السمراء هى الأولوية الأساسية فى ملف التعاون الخارجى لدى مصر وأن الاهتمام بالقوة المصرية الناعمة فى إفريقيا لابد أن يكون فى الصدارة.



جاء ذلك خلال استقبال وزيرة الهجرة لعمر شحاتة، مستشار وزير التنمية والمشروعات الصغيرة بمملكة ليسوتو بإفريقيا، وأحد رموز الجالية المصرية بالقارة السمراء، وذلك بحضور السفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشؤون الجاليات، بحسب بيان اليوم الجمعة للوزارة.

وثمنت الوزيرة خلال اللقاء الخبرات التي يتمتع بها شحاتة فى مجال الزراعة وقضايا الأمن الغذائى فى إفريقيا، واستعرضت ملامح من دور مصر المحورى فى القارة السمراء، واستشهدت بالمساعدات الطبية التي قدمتها مصر لإفريقيا خلال جائحة كورونا، مشيرة إلى مبادرة "صوت مصر فى إفريقيا" التي أطلقتها وزارة الهجرة من أجل خلق جسور تواصل مستدام مع الجاليات المصرية المقيمة فى إفريقيا ولتعزيز الدور المصري هناك.

وفى نفس السياق، لفتت الوزيرة إلى ما تمت مناقشته من محفزات للمصريين بالخارج بالتنسيق مع وزارات ومؤسسات الدولة، منذ توليها العمل وحتى الآن، موضحة أن هناك سلسلة من الخطط جار العمل عليها لتقديم المزيد من الخدمات والمزايا للمصريين بالخارج، ومن بينها على سبيل المثال إطلاق تطبيق إلكترونى بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما دعت الكيانات المصرية بإفريقيا للقيام بدور توعوى فى أوساط الجاليات المصرية هناك ونقل المعلومات إليهم من الوزارة حول الفرص والمميزات المطروحة والمحفزات المقدمة، هذا إلى جانب اعتزام سيادتها إجراء لقاءات افتراضية عبر تطبيق "زووم" بشكل دوري للتواصل المستمر معهم بهدف الاستماع إلى آرائهم واستفساراتهم وحل مشاكلهم.

واستعرض عمر شحاته عددا من المقترحات التي أعدها من أجل تعزيز التواصل مع المصريين فى إفريقيا وترسيخ ارتباطهم بالدولة المصرية.

كما قدم أطروحات من شأنها تدعيم القوة المصرية الناعمة فى القارة السمراء، من خلال الجمعيات والمؤسسات الخيرية، والأزهر الشريف والكنيسة المصرية، وكذلك تعزيز دور الكيانات المصرية فى إفريقيا فى كل المناحى الاقتصادية والاجتماعية التي تدعم العلاقات المصرية الإفريقية المتميزة، ونفاذ الصادرات من المنتجات المصرية المختلفة إلى إفريقيا، وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى مجال الزراعة والطب والأدوية وتحديدا مع دول حوض النيل، علاوة على زيادة الاستثمارات المصرية فى إفريقيا من خلال تقديمه لمقترح إنشاء فروع للشركات الصناعية والزراعية الوطنية فى البلدان الإفريقية، إضافة إلى الشركات العاملة حاليا هناك فى مجالات البنية التحتية والكهرباء والطاقة.

كما تم الاتفاق على دراسة المقترحات والأطروحات المقدمة والتنسيق مع الجهات المعنية بهدف بحث إمكانية تنفيذها، فضلا عن ضرورة استمرار التواصل مع المصريين المقيمين فى الدول الإفريقية لتلبية احتياجاتهم ورعاية مصالحهم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز