عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السعودية تقترب من الاستحواذ على حصة في امتياز "ستاربكس"

يقترب صندوق الثروة السيادي السعودي من شراء حصة أقلية في امتياز مجموعة المقاهي العالمية "ستاربكس كورب" المملوك لمجموعة "الشايع" الكويتية.



 

 

وقالت مصادر مطلعة على العطاءات لوكالة "بلومبيرج"، إن صندوق الاستثمارات العامة الذي يدير أصولا قيمتها 620 مليار دولار يقود مجموعة من المستثمرين الذين يتنافسون للحصول على حصة في الشركة ويمكن أن يتوصلوا إلى اتفاق في الأسابيع المقبلة.

 

وقال أحد المصادر للوكالة إن شركات الأسهم الخاصة قد تستثمر في ديون الشركة إلى جانب صندوق الاستثمارات العامة. أشارت شركة "الشايع"، التي تعمل مع مصرف "جيه بي مورجان"، إلى أنها قدّرت الشركة بمبلغ 15 مليار دولار، لكن المشترين المحتملين توقعوا عطاءات تقترب من 11 مليار دولار.

 

لم يتم اتخاذ قرارات نهائية، ولا يزال من الممكن أن تطول المفاوضات لفترة أطول أو تنهار.

 

 

 وامتنع ممثلو صندوق الاستثمارات العامة و"الشايع" عن التعليق. يستثمر صندوق الاستثمارات العامة في شركات عبر مجموعة واسعة من الصناعات كجزء من دور رئيسي لتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط. في مايو، أنشأ الصندوق شركة "القهوة السعودية" وقال إنه سيستثمر أكثر من 300 مليون دولار على مدى السنوات العشر المقبلة لرفع إنتاج المملكة السنوي من البن إلى 2500 طن من 300 طن.

 

 

ستوفر أعمال "ستاربكس" لصندوق الاستثمارات العامة إمكانية الوصول الفوري إلى نحو 1700 منفذ في 14 سوقا تغطي بعض أكبر الاقتصادات الناشئة، من المملكة العربية السعودية إلى تركيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز