عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محمد فراج: أزمة تغير المناخ أصبحت القضية الأهم والأخطر حاليا

محمد فراج
محمد فراج

أكد المستشار محمد السيد فراج، مستشار التنمية والتخطيط بالأمم المتحدة والمحلل السياسي، أهمية قمة المناخ المقبلة في مصر، والمقرر انعقادها نوفمبر القادم في شرم الشيخ، مشيرا إلى أن أزمة تغير المناخ أصبحت القضية الأهم والأخطر حاليا، حيث أصبحت أكثر خطورة من جائحة كورونا وغيرها من الأمراض المعدية وفقا لآراء الخبراء. 



 

 

وأوضح "فراج"، أن أسلحة الدمار الشامل كانت قديما هي مصدر القلق الأكبر حول العالم ثم تحول مصدر القلق إلى الجوائح الصحية والأمراض المعدية وعلى رأسها كورونا، إلا أن الفشل في التعامل مع أزمة المناخ، جعل الخبراء والعلماء أكثر قلقا وتخوفا من التغيرات المناخية بدلا من الأمراض المعدية وأسلحة الدمار الشامل.

 

وأضاف مستشار التنمية والتخطيط، أن هناك ثلاثة مخاطر بيئية تهدد الحياة على سطح كوكب الأرض وهي فشل التوافق على استراتيجية عالمية لحماية المناخ، والطقس القاسي، وفقدان التنوع البيولوجي، وهي المخاطر التي أثارت القلق أكثر من أي شيء آخر، وفقًا لمسح سنوي أجراه المنتدى الاقتصادي العالمي بشأن المخاطر العالمية.

 

وشدد محمد السيد فراج، على أن الأوبئة وأزمات الطبيعة والمناخ مرتبطة ببعضها البعض، بمعنى أنه كلما زاد الضرر الذي نلحقه بالعالم وبالبيئة من حولنا، ارتفعت احتمالات تعرضنا لأمراض جديدة، كما سيصبح الطقس أكثر قسوة وستقل قدرتنا على التعامل معه والعمل مع الطبيعة لخفض الانبعاثات الكربونية.

 

وأعرب "فراج"، عن أمله في تساهم قمة المناخ المقبلة بمصر في حل أزمة التغيرات المناخية بوضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته والعمل على التكاتف من أجل مواجهة خطر التغير المناخي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز