عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعاون مصري برازيلي في المجالين التجاري والجمركي

وقعت غرفة التجارة العربية البرازيلية "مكتب القاهرة"، بروتوكول تعاون مع الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين، للتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك ونقل الخبرات إلى الدول العربية.



وينص البرتوكول على التعاون بين الاتحاد والغرفة في عقد اجتماعات مستقبلية مشتركة لتنظيم مؤتمرات وندوات وبرامج تدريبية وورش عمل، موجهة للمتعامل الاقتصادي العربي والبرازيلي؛ بهدف بناء القدرات ونشر الوعي للتجار والمستوردين والمصدرين والمخلصين الجمركيين بالوطن العربي والبرازيل.

كما يتضمن البروتوكول، التعاون في نشر الثقافة الاقتصادية والجمركية داخل الدول العربية، والعمل على إيجاد فرص تعاون لمنتسبيهم وذلك عن طريق الاستغلال الأمثل لقواعد المنشأ واقتراح أفضل الآليات لمواكبتها ومساعدتها على تحسين أدائها بالأسواق التصديرية من خلال ربط الصلة بين المتعاملين الاقتصاديين المعنيين فى الدول العربية والبرازيل.

وفي السياق، لفت الأمين العام لغرفة التجارة العربية البرازيلية، تامر منصور، إلى وجود الكثير من فرص التعاون والتكامل بين الغرفة والاتحاد، خاصة أن الطرفين يمتلكان عددًا كبيرًا من الأعضاء وشبكة علاقات قوية في الدول العربية والبرازيل، مؤكدًا استعداد الغرفة للتعاون والتحرك بشكل ثنائي لتوثيق العلاقات وتشجيع الاستثمار، إذ تهدف الغرفة إلى تعزيز الشراكات وتوسيعها وخلق الفرص، لتحقيق التقارب بين البرازيليين والعرب من خلال تيسير تدفق المعلومات بين الطرفين.

وأوضح منصور أن الغرفة وقعت برتوكول تعاون مع الجمارك الأردنية لتطبيق النظام الإلكتروني للتخليص الجمركي، وهي أول دولة عربية يتم فيها تطبيق النظام الذي أطلقته الغرفة، مع استهداف تعميمه في جميع الدول العربية لتسهيل التجارة البينية. وأشار إلى أنه سيتم عقد ورشة عمل خلال الأيام القليلة المقبلة في الأردن لتدريب المتعاملين مع الجمارك الأردنية، على أن النظام الإلكتروني لإنهاء الإجراءات الجمركية مسبقًا.

وأكد أنه يمكن من خلال التعاون بين الغرفة والاتحاد عقد المزيد من ورش العمل والندوات في جميع الدول العربية؛ للتعريف بالنظام الإلكتروني لإنهاء الإجراءات الجمركية.

وفي سياق آخر، قال الأمين العام لغرفة التجارة العربية البرازيلية إن الغرفة ستعقد عددًا من اللقاءات والندوات على هامش المشاركة في مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ (Cop 27)، وسيكون لقطاع اللوجستيات نصيب كبير من تلك الندوات.

ودعا منصور رئيس الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين، الدكتور ممدوح الرفاعي، للمشاركة في تلك الندوات وعرض رؤية الاتحاد في كيفية النهوض بقطاع اللوجستيات في الوطن العربي.

من جانبه، رحب الدكتور ممدوح الرفاعي بالتعاون مع الغرفة على مختلف المستويات وترسيخ إمكانيات الاتحاد لتحقيق الأهداف المشتركة بين الطرفين، مؤكدًا أن الاتحاد والغرفة لديهما قدرات كبيرة يجب استغلالها لتحقيق مصالح الدول العربية والبرازيل.

وأكد الرفاعي أن الاتحاد دائمًا على استعداد للتعاون بين جميع الأطراف والجهات ذات العلاقة لتنمية القطاع التجاري والجمركي، وأحد أهم أهدف الاتحاد هو تشييد جسور التعاون مع المنظمات العربية والدولية لضمان انسياب حركة التجارة البينية العربية والدولية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز