عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في ذكرى مولده.. أشهر مقولات المايسترو في حب الأهلي

صالح سليم
صالح سليم

 صالح سليم، هو الاسم الذي يجتمع على حبه جميع مشجعي القلعة الحمراء، والذي أثبت خلال مسيرته الرياضية سواء كلاعب أو كرئيس نادي عشقه وتفانيه لكيان الأهلي، أحد أفضل الرؤساء التي مرت بتاريخ القلعة الحمراء بل كاد يكون الأفضل، اسر قلوب عشاق وجماهير الفريق من خلال مقولاته التي برهنت على صدق مشاعره وحبه للأهلي، والتي صار أغلبها بعد ذلك بمثابة قوانين تدار بها القلعة الحمراء حتى الآن. وخلال ذكرى مولده الثاني والتسعين التي تحل اليوم نستعرض لكم خلال التقرير أشهر مقولات المايسترو صالح سليم.



"الأهلي فوق الجميع" 

أهم القوانين التي تُدار بها القلعة الحمراء حتى الآن، والتي تعني أن مصلحة وكيان الأهلي يأتي فوق اي اعتبار آخر، سواء مصلحة لاعبين أو إدرايين، والتي لا تقارن من الأساس بمصلحة النادي، وتعد أشهر المواقف التي تطبق بها صالح سليم مقولته، هو قراره عام 1985، بعد أزمة التمرد التي قام بها عدد كبير من لاعبي الفريق قبل أحد المباريات الهامة أمام الزمالك، ليقرر المايسترو إيقاف 26 لاعبًا بالفريق عن خوض المباريات، والاستعانة بـ20 لاعبًا من قطاع الناشئين بالنادى، وتصعيدهم للفريق الأول، ليفوز الأهلي حينها على الزمالك نتيجة3-2.

 ويعد الفترة الأخيرة هي غير دليل على تطبيق مسؤولي الأهلي لمبدأ صالح سليم، وسيرهم على نهجه هو تفضيل مجلس الإدارة استكمال بطولة الدوري التي انتهت منذ أسابيع بناشئين الفريق وإراحة اللاعبين من أجل مصلحة الفريق، بصرف النظر عن مصلحة المدير الفني السابق ريكاردو سواريش.

"النادي الاهلي ملك لمن صنعوه ومن صنعوه هم مشجعوه"

من الطبيعي أن تُساند الجماهير فرقها التي تنتمي ليها، إلا أن علاقة جماهير القلعة الحمراء مع فريقها ذات طابع فريد وقوي، يظهر في الدعم المتبادل بين المسؤولين والجماهير خلال الفترات الصعبة التي تمر على الفريق كل فترة وأخرى، ففي ظل تقديم الجماهير الدعم نجد الشكر من قبل مجلس الإدارة، وفي ظل غضب الجماهير نجد التفهم والاحتواء من قبل مجلس الإدارة على غرار نهج المايسترو صالح سليم، وذلك على خلاف عدد كبير من علاقات مسؤولي الأندية مع الجماهير التي تأتي فقط في إطار دعم الجماهير للفريق.

 

" اللي عايز يسيب الأهلي أهلًا وسهُلا.. الباب يفوت جمل"

أشهر المواقف التي طبق بها صالح سليم مقولته خلال الأزمات التي مرت على القلعة الحمراء، هو قراره بالاستغناء عن التوأم حسام حسن وإبراهيم حسن بعد عودتهما من الاحتراف وفرض عدد من الشروط للاستمرار بالفريق. بينما في الفترات الأخيرة يعد رحيل عبدالله السعيد ورمضان صبحي وغيرهم ممن فضلوا الأموال عن الاستمرار مع الفريق هو التطبيق الفعلي لمقولة المايسترو "اللي عايز يسيب الأهلي أهلًا وسهلًا الباب يفوت جمل".

"صالح سليم لا يساوي شيئًا بدون الأهلي، ولا يساوي إلا لأنه سيتحدث عن الأهلي"

جاءت مقولة صالح سليم التي برهنت عن مدى حبه للأهلي، خلال مفاوضات قنوات راديو وتليفزيون العرب معه من أجل إجراء حوار معه، وعند تقديم الشيك للمايسترو اصر على أن يُكتب باسم النادي الأهلي، ليقول احدى مقولاته الشهيرة "صالح سليم لا يساوي شيئًا بدون الأهلي، ولايساوي إلا لأنه سيتحدث عن الأهلي".

"الأهلي هو بيتي وحياتي من يوم ما دخلته وأنا عندي 14سنة وهيفضل بيتي وحياتي لغاية يوم ما هموت".

بتلك الكلمات لخص صالح سليم علاقاته وحبه للقلعة الحمراء، التي لم يعرف سواها طوال مسيرته الرياضية، التي بدأها منذ الرابعة عشر من عمره كأحد أشبال الفريق، ثم قيادة للفريق كقائد، لقيادة للنادي كرئيس نادي، حتى لفظ آخر أنفاسه ليفارق الحياة عن عمر 72 سنة. بعدما قضى سنوات حياته في خدمة الأهلي وجماهيره ليستحق عن جدراة لقبه الأشهر وهو "الأب الروحي للكيان".   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز