عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالإنفوجراف.. أديرة وادي النطرون أهم محطات مسار العائلة المقدسة

مركز المعلومات
مركز المعلومات

كشف "أنفوجراف" أعده مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أهم الأديرة في وادي النطرون بوصفها أهم محطات العائلة المقدسة في مصر.



 

 

 

وقال المركز عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": تعتبر أديرة وادي النطرون طرازًا معماريًّا قبطيًّا يمثل فترة هامة في تاريخ عمارة الأديرة بالعالم، حيث أساليب البناء المتفردة، وتخطيط الكنائس المتنوع بهياكلها المقدسة المتعددة. وقد اجتذب مسار العائلة المقدسة اهتمامًا عالميًّا كبيرًا في أكتوبر 2017، بعد اعتبار  بابا الفاتيكان المسار "رحلة حج مسيحي". 

 

ومن أبرز المعالم التي مر بها مسار العائلة المقدسة ديـر الأنبا بيشوي، والذي يعتبـر مـن أكبـر أديـرة الوادي وأجملهـا تخطيطـًا، ويرجع بناؤه إلى القرن الرابع الميلادي، ويضم خَمس كنائس، أكبرها "كنيسة الأنبا بيشوي"، وهي أكبر كنائس وادي النطرون.

 

كما يشمل المسار  دير الأنبا مقار، وهو من أشهر الأديرة المصرية، ويُنسب لمؤسس الرهبنة بوادي النطرون، ويضم  الحصـن القـديم الـذي يعـد مـن أكبـر حصـون الأديـرة المصرية وأعظمها شأنًا. كما اتخذت العائلة المقدسة  ديـر البرامـوس مسارًا لها، والذي يشمل عدة كنائس عريقة أبرزها: كنيسة العذراء الأثرية، وكنيسة الأمير تادرس، وكنيسة مار جرجس، وكنيسة مار يوحنا المعمدان، وكنيسة الملاك ميخائيل بالحصن.

 

 

فضلًا عن ذلك، يعتبر دير السيدة العذراء الشهير  بدير السريان من أهم محطات مسار العائلة المقدسة، الذي ترجع نشأته إلى أواخر القرن الخامس الميلادي، وقد سمي بذلك نسبة لوفود جماعة من رهبان السريان وتوطنهم فيه عام 984م. ويشتهر الدير بوجود القلاية الأصلية التي كان يعتكف بها الأنبا بيشوي، ويحوى على كثير من الآثار التي يتوافد عليها الكثيرون.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز