عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

زيلينسكي يعلن تحرير مدينة إيزيوم الإستراتيجية شرق أوكرانيا من القوات الروسية

القوات الأوكرانية تستولي على دبابة روسية خلال هجوم مضاد في منطقة خاركيف
القوات الأوكرانية تستولي على دبابة روسية خلال هجوم مضاد في منطقة خاركيف

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد في كلمة ألقاها بالتزامن مع مرور 200 يوم على بدء الغزو الروسي، بأن قواته حررت مدينة إيزيوم الاستراتيجية الواقعة في خاركيف شرق البلاد. وشوهدت صناديق ذخيرة ومعدات عسكرية مهجورة متناثرة في مناطق غادرتها القوات الروسية، بحسب صور نشرها الجيش الأوكراني. وفيما لم يصدر أي رد فعل رسمي في موسكو على المكاسب الأوكرانية، أظهرت خريطة لخاركيف عرضتها وزارة الدفاع الروسية الأحد انسحابا كبيرا لقواتها من المنطقة.



أعلنت أوكرانيا الأحد أن قواتها أجبرت الجنود الروس على التراجع في مواقع استراتيجية في شرق البلاد، بعدما أشارت موسكو إلى عملية انسحاب نتيجة هجوم كييف المضاد واسع النطاق.

ويبدو أن سرعة عملية المقاومة الأوكرانية فاجأت الجيش الروسي فنجحت في إعادة مساحات واسعة من الأراضي التي سيطرت عليها روسيا على مدى شهور إلى قبضة أوكرانيا. وشوهدت صناديق ذخيرة ومعدات عسكرية مهجورة متناثرة في مناطق غادرتها القوات الروسية، بحسب صور نشرها الجيش الأوكراني.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد أن قواته استعادت من القوات الروسية مدينة إيزيوم الاستراتيجية الواقعة في شرق أوكرانيا. وفي كلمة وجهها إلى الأمة إثر مرور 200 يوم على بدء الغزو الروسي، شكر زيلينسكي القوات الأوكرانية التي "حررت المئات من مدننا وبلداتنا... ومؤخرا بالاكليا وإيزيوم وكوبيانسك"، في إشارة إلى ثلاث مناطق استراتيجية استعادها في الآونة الأخيرة الجيش الأوكراني.

انقطاع الكهرباء في مناطق واسعة من شرق أوكرانيا

وحمّل زيلينسكي روسيا الأحد مسؤولية انقطاع الكهرباء في شرق أوكرانيا، متهما موسكو بأنها تعمدت استهداف بنى تحتية مدنية. وقال زيلينسكي في بيان: "انقطاع كامل للكهرباء في منطقتي خاركيف ودونيتسك، وانقطاع جزئي في مناطق زابوريجيا ودنيبروبيتروفسك وسومي"، متهما "الإرهابيين الروس". وتابع: "لا منشآت عسكرية. الهدف هو حرمان الناس الإنارة والتدفئة".

بدوره، أفاد الجيش الأوكراني في تعميم بشأن الوضع الميداني الأحد الذي يصادف مرور 200 يوم على بدء الغزو الروسي، أن "تحرير البلدات جار في منطقتي كوبيانسك وإيزيوم التابعتين لمنطقة خاركيف". ومساء أكد الجيش أنه "بفضل نجاح الهجوم المضاد لقواتنا في منطقة خاركيف تُخلي القوات الروسية سريعا مواقعها وتلوذ بالفرار".

من جانبه، أعلن حاكم خاركيف أوليغ سينيغوبوف "تحرير قسم كبير من مناطق تشوغوييف وكوبيانسك وبلاكليا"، وتابع: "اليوم يمكننا أن نؤكد تحرير نحو أربعين ناحية، لكن العدد أكبر بكثير".

وأعلن قائد الجيش الأوكراني صباح الأحد أن قواته استعادت من القوات الروسية مناطق يتجاوز مجموع مساحتها ثلاثة آلاف كيلومتر مربع منذ بدأ الهجوم المضاد مطلع الشهر. وهذا الرقم أكبر بنسبة الثلث من إجمالي المساحة التي أعلن عنها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت متأخر السبت.

وأعلن الأحد أن القوات الأوكرانية سيطرت على قرية تعد حوالي 4000 نسمة بين خاركيف وإيزيوم. وقال في تسجيل مصور نشر على الإنترنت: "عاد العلم الأوكراني العظيم إلى تشالوفسكي. وسيكون الحال كذلك في كل مكان. سنطرد المحتلين من كل بلدة وقرية أوكرانية".

وأشاد مسؤولون أوكرانيون نهاية الأسبوع بالوتيرة "المذهلة" للهجوم المضاد بينما استغل وزير الخارجية دميترو كوليبا هذا الزخم الأحد لمناشدة الحلفاء الغربيين إرسال مزيد من الأسلحة المتطورة. وقال كوليبا: "الأسلحة، الأسلحة، الأسلحة كانت على أجندتنا منذ الربيع. أنا ممتن للشركاء الذين استجابوا لدعوتنا: نجاحات أوكرانيا في ساحة المعركة مشتركة بيننا". وجاء في بيانه الذي نشر على موقع التواصل أن "الإمدادات الفورية تقرّب النصر والسلام".

ولم يصدر أي رد فعل رسمي روسي على المكاسب التي تحققها القوات الأوكرانية، لكن خريطة لخاركيف عرضتها وزارة الدفاع الروسية خلال إحاطتها اليومية الأحد، بينت انسحابا كبيرا للجيش الروسي من هذه المنطقة.

وأظهرت الخريطة المعروضة في فيديو الإحاطة الذي أصدرته الوزارة أن الجيش الروسي لم يعد يسيطر الأحد سوى على جزء صغير من الأراضي الواقعة في شرق منطقة خاركيف خلف نهر أوسكول. وكانت الوزارة عرضت السبت خريطة بيّنت أنّ الجيش الروسي كان يحتل مناطق أكبر بكثير في تلك المنطقة.

والأحد قال مسؤول في منطقة بيلغورود الحدودية إن "آلاف" الأشخاص فروا من منطقة خاركيف وعبروا الحدود إلى روسيا. وأفاد حاكم منطقة بيلغورود فياشيسلاف غلادكوف بوجود أكثر من ألف شخص يتم إيواؤهم في مراكز مؤقتة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز