عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أسعار البنزين اليوم الاثنين 12 سبتمبر 2022 في لبنان

قرر مصرف لبنان رفع الدعم كلياً عن أسعار البنزين، بعد أن بدأ بتطبيقه تدريجياً منذ شهر يوليو 2022.



 

أسعار البنزين يوم الاثنين 12/9/2022 : 

ويسجل  سعر صفيحة البنزين اليوم في لبنان (ما يعادل 20 لترا) يحتسب كلياً على سعر صرف الدولار في السوق السوداء الذي سجّل مؤخراً 35400 ليرة لبنانية، في حين أن طريقة التسعير السابقة كانت تعتمد على سعر الدولار على منصة صيرفة والذي يبلغ حالياً 28200 ليرة لبنانية.

ورغم أن خطوة رفع الدعم كلياً كانت متوقعة، إلا أن تطبيقها قد يخلق عدة إشكاليات، خصوصاً أن سعر الدولار في السوق السوداء يتحرك على مدار الساعة في لبنان، ما يعني أن أسعار البنزين ستكون عرضة للتغير على مدار اليوم.

تصريحات عضو نقابة أصحاب محطات الوقود في لبنان: 

قال عضو نقابة أصحاب محطات الوقود في لبنان جورج البراكس، إنه من اليوم وصاعداً بات على وزارة الطاقة في لبنان إصدار جداول لأسعار البنزين تتماشى مع سعر صرف الدولار في السوق السوداء، مشيراً الى أنه لا شيء يمنع من رؤية جداول عدة للأسعار في اليوم الواحد، خصوصاً أن سعر الصرف في السوق السوداء غير مستقر ويشهد تقلبات كبيرة في اليوم نفسه.

ولم ينف البراكس إمكانية حصول "تخبط" بطريقة التسعير مع اضطرار الوزارة لإصدار جداول أسعار عدة في اليوم الواحد، مشيراً إلى أنه تقدم في السابق باقتراح إصدار جدول أسعار البنزين بالدولار الأميركي، حيث يمكن للزبون في المحطة الدفع بالليرة على سعر الصرف في حينه، ما قد يحد من مشكلة إصدار جداول عدة في اليوم الواحد.

احتياطي البنزين 9.7 مليار دولار

 و قال رئيس المعهد اللبناني لدراسات السوق باتريك مارديني، أن قرار مصرف لبنان رفع الدعم كلياً عن أسعار البنزين بالخطوة الإيجابية التي أتت متأخرة، مشيراً الى أن لبنان انتظر "استنزاف" جميع الخيارات المتاحة أمامه للقيام بالخطوة الصحيحة، خصوصاً أن الأموال التي تم تخصيصها لتمويل عملية الدعم هي أموال للمودعين.

وبحسب رئيس المعهد اللبناني لدراسات السوق باتريك، فإنه لو تم رفع الدعم في الصيف الماضي لكان لبنان وفّر على نفسه خسارة مئات ملايين الدولارات، لافتاً الى أن قرار مصرف لبنان اتخذ مع تسجيل احتياطاته من العملات الأجنبية مستويات متدنية وصلت الى 9.72 مليار في نهاية شهر أغسطس 2022.

ويرى مارديني أن طريقة رفع الدعم التدريجية التي تم اعتمادها أسهمت في تخفيف وطأة القرار على الناس، كما أن انخفاض أسعار النفط عالمياً لعب دوره الإيجابي أيضاً على الأسعار وبالتالي شهدنا ارتفاعا بواقع 20 ألف ليرة لبنانية فقط أي أقل من دولار واحد، لتسجل صفيحة البنزين 638000 ليرة لبنانية.

وجدد تأكيده على أن قرار رفع الدعم كلياً عن أسعار البنزين هو قرار "صائب"، مشيراً إلى أنه من الأجدى على مصرف لبنان أن يعيد أموال الناس لها بدلاً من "حرقها" على سياسات الدعم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز